الإثنين 20 مايو 2024

مجدي علام: تغير المناخ اقترب من الخروج عن السيطرة (خاص)

الدكتور مجدي علام

أخبار3-9-2021 | 16:19

شيماء عمار

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي، أمين اتحاد خبراء البيئة العرب، إن مشكلة التغيرات المناخية قاربت على الخروج عن السيطرة، لافتًا إلى أن هناك عددا من الدول تأثر بالتغيرات المناخية، ولن تسلم منطقة من تدعيات آثار المناخ.

وأضاف علام، في تصريح لـ"دار الهلال"، أن الولايات المتحدة وخاصة كاليفورنيا شهدت حرائق هائلة، وارتفعت درجة الحرارة في كاليفورنيا إلى ٥٧ درجة مئوية وكذلك الكويت ٥٨ درجة مئوية وهي أعلى درجة حرارة تم تسجيلها.

وأردف مستشار برنامج المناخ العالمي، أن دلتا نهر النيل وكل دلتاوات الأنهار في العالم تتعرض لارتفاع مستوى سطح البحر بعد ذوبان الجليد في القطب الشمالي، ما يزيد من نسبة الملوحة في المناطق الزراعية، فضلا عن ارتفاع مستوى المياه المالحة البحرية فوق المياه العذبة النهرية، ما يزيد من مشاكل الزراعة بما يسمى تطبيل الأرض أو ما يعرف بـ water logging.

وأكد مستشار برنامج المناخ العالمي، أن حرائق الغابات متواجده منذ أقدم العصور وليس من الضروري أن تكون متعمدة إذ أن هناك أنواع من الحرائق  ظاهرة طبيعية في معظمها تنتشر مع ظاهرة الجفاف حيث تجف الأوراق المتساقطة على الأرض وتغطي الأوراق المبتلة من بقايا المياه فينتج غاز الميثان فتشتعل الأوراق ثم الأشجار ثم الغابة.

وبحسب مستشار برنامج المناخ العالمي، فإن غازات الاحتباس الحراري المسببة للاحترار العالمي تنتج من حرق الوقود والفحم والبترول، وأضافت لحمل الكربون ما يقرب من ٢٠٠ مليار م٣ أكاسيد كربون ونيتروجين وكبريت وميثان وهيدروكلوروفلوروكربون وبيدرو فلورو كلور كربون، وأن الغلاف الجوي الذي تم تكوينه في ١،٣ مليار سنة تم حرقه في أقل من ٥٠ سنة، على مدار القرنين الماضيين.

اقرأ أيضًا

رئيس "صحة النواب": التطعيم بجرعة ثالثة من لقاح كورونا "غير أخلاقي".. وهذه نتيجة تلقي أكثر من لقاح (حوار)