الجمعة 17 مايو 2024

هل تلعب الصراعات السياسية دورًا في تطعيمات لقاح كورونا؟

جو بايدن

طبيب الهلال3-9-2021 | 20:19

شيماء عمار

 هى ليست حربًا مع فيروس كورونا فقط دخلها العالم منذ أن ظهر في المدينة الصينية النكوبة ووهان بل تتدخل الصراعات السياسية أيضًا في تحديد مصائر صحة الشعوب، حيث أثيرت حالة من الجدل والتساؤلات لم تحسم إجابتها بعد بعدما تم العثور على مواد غريبة في دفعات لقاحات "مودرنا" المضاد لكورونا في اليابان.

وتسبب الأمر في وقوع حالتين وفاة بعد تلقيهم الجرعات الخاصة بهم والذ يرجح أن الحادثة كانت بسبب إدخال إبر بشكل غير صحيح في قوارير، مما أدى إلى قطع أجزاء من السدادة المطاطية، وتحقق السلطات المختصة في الحادثة التي لم يتبين سبب الوفاة بعد.

لقاح مودرنا يحتوى على جزيئات من معدن مقاوم للصدأ

 وأعلنت شركة موديرنا، أن الجرعات الملوثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 التي أرسلتها إلى اليابان، كانت تحوي جزيئات من معدن مقاوم للصدأ لكن المجموعة لم تتوقع أن يشكل ذلك "خطرا كبيرا على سلامة المرضى".

وارجعت شركة  موديرنا أن التلوث في إحدى الدفعات الثلاث من الجرعات الملوثة إلى عيوب في خط الإنتاج بمصنع يديره المقاول الإسباني "روفي فارما إندستريل سيرفسز".

وتقول موديرنا أن جزيئات المعدن المقاوم للصدأ في لقاحات موديرنا المضادة لكوفيد-19 لا يشكل  خطر كبير على سلامة المرضى.

وعلى أثره علقت اليابان استخدام 1.63 مليون جرعة من عقار موديرنا في  بلادها، وذلك بعد العثور على مادة غريبة داخل عبوة زجاجية من اللقاح.

أزمة في خط الإنتاج

 وبحسب السلطات اليبانية فإن  صيدلانيا شاهد مواد سوداء اللون داخل عبوة واحدة من اللقاح في محافظة كاناغاوا، وكان نحو 3790 شخصا تلقوا اللقاح من هذه الشحنة الملوثة.

 وذكرت  شركة الأدوية الإسبانية، "روفي"، التي تخزن اللقاح،أن خط التصنيع في إسبانيا قد يكون سبب المشكلة، وتم فتح تحقيق في الأمر.

وتمر اليابان بظروف عصيبة عصفت بها إثر انتشار فيروس كورونا المستجد ووفقًا لبيانات وزارة الصحة اليابانية، بلغ العدد الإجمالي للإصابات بكوفيد-19 في اليابان 1.51 مليون شخص.

وتم تسجيل 20 ألف حالة جديدة و71 وفاة، اليوم الأربعاء، وبلغ إجمالي عدد الوفيات خلال الجائحة 16 ألف شخص.

تضارب بين الديمقراطيين والجمهوريين حول لقاح كورونا

وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تطعيم الأمريكيين  ومواجهة جائحة كورونا وإعلان واشنطن عن تطعيم الجرعة الثالثة في شهر سبتمبر الجاري إلا أن هناك خلاف في بين  المعسكرين الديمقراطي والجمهوري حول تلقيهم لقاح كورونا من عدمه.

وبحسب البيانات المعلنه فإن نحو 6% من الديمقراطيين و47% من الجمهوريين أعلنوا إنهم من غير المرجح أن يأخذوا اللقاح، بينما أكد 38% من الجمهوريين أنهم لن يتلقوه.

اقرأ أيضًا

رئيس "صحة النواب": التطعيم بجرعة ثالثة من لقاح كورونا "غير أخلاقي".. وهذه نتيجة تلقي أكثر من لقاح (حوار)