الجمعة 17 مايو 2024

شعوب لم تحصل على لقاحات كورونا.. وأمريكا تعلن موعد الجرعة الثالثة!

جو بايدن

طبيب الهلال3-9-2021 | 16:11

شيماء عمار

في الوقت الذي لا يزال شعوب بقارة آسيا وإفريقيا لم يحصلوا على جرعة واحدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى إعطاء رعاياها جرعة ثالثة معززة من الأمصال المقاومة لكوفيد -19.

وأعلنت السلطات الصحية الأمريكية أنها ستطلق حملة بداية من 20 سبتمبر لتطعيم المواطنين جرعة ثالثة معززة من لقاحي فايزر وموديرنا لجميع الأمريكيين.

وتقدم تحالف فايزر/بيونتيك كان إلى وكالة الأدوية الأميركية (إدارة الغذاء والدواء) في منتصف أغسطس الماضي ببيانات أولية للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحهما المضاد لكوفيد 19.

تطعيم الأمصال المضادة لكورونا للمراهقين

وكشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن تشكيل  لجنة استشارية في 17 سبتمبر من الشهر الحالي وذلك لبحث تطعيم الجرعة المنشطة الثالثة من الأمصال المضادة لفيروس كورونا، كما سيتم النظر في طلب "فايزر" بالموافقة أو الرفض حول تلقيح المراهقين من سن 16 عامًا بعدما تقدم بالتراخيص للإدارة.

وتقدمت شركة موديرنا أيضًا على غرار فايزر بطلب إلى وكالة الأدوية الأمريكية بيانات أولية للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 في الولايات المتحدة.

وبحسب البيان الذي أصدرته شركة موديرنا  فإن الجرعة المنشطة الثالثة تحتوي على 50 ميكروغراماً من اللقاح، أي نصف كمية الجرعة الأولى كما الثانية.

 وتقول موديرنا إن الأجسام المضادة التي تكافح الفيروس "ضعفت بشكل ملحوظ" بعد "قرابة ستة أشهر" من الجرعة الثانية، "بعد جرعة ثالثة، تم الوصول إلى مستوى مماثل من الأجسام المضادة" وهذا  ينطبق على جميع المراحل العمرية وبالنسبة إلى ردود فعل الأجسام على هذه الجرعة المعززة فهي مشابهة للجرعتين الأوليين.

350 شخصا حصلوا على الجرعة الثالثة

وستقوم موديرنا بتقديم هذه البيانات إلى وكالة الأدوية الأوروبية والهيئات الناظمة الأخرى في جميع أنحاء العالم.

ووفقًا لستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لموديرنا، فتعهد بأن تظل شركة موديرنا سباقة بمسافات للفيروسات، كما أن شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية قدمت إلى الوكالة نتائج اختبارات أجريت على ما يقرب من 350 مشاركاً تلقوا هذه الجرعة المعززة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية.

كاليفورنيا  تسجل أعلى نسبة إصابات بكورونا

 وذكرت بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء أمس الخميس، أن إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بلغ قرابة 39.4 مليون حالة إصابة حتى الساعة 5:44 صباحًا بتوقيت نيويورك.

وسجلت ولاية كاليفورنيا أكبر عدد من حالات الإصابة المؤكدة حتى الآن بواقع 4.38 مليون حالة، تليها ولاية تكساس بواقع 3.63 مليون، ثم فلوريدا بواقع 3.22 مليون حالة، بلغ إجمالي عدد حالات الوفاة المرتبطة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 642 ألفا و81.

اقرأ أيضًا

رئيس "صحة النواب": التطعيم بجرعة ثالثة من لقاح كورونا "غير أخلاقي".. وهذه نتيجة تلقي أكثر من لقاح (حوار)