الثلاثاء 4 يونيو 2024

صرف معاشات شهر سبتمبر.. مصادر بالتأمينات يكشفون منافذ الصرف وحالات رفع المعاش

صرف المعاشات

تحقيقات31-8-2021 | 19:32

محمود بطيخ

يبدأ غدًا الأربعاء سبتمبر، صرف المعاشات، للمستحقين ومن ينوب عنهم ، من منافذ الصرف المخصصة للصرف، من البريد المصري والبنوك، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأوضح مسؤولون في الهيئة القومية للتأمينات، أن الهيئة باتت تحول المعاشات فقط ولا تصرفها، وأشاروا إلى أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها قطع المعاشات، كما شرع قانون المعاشات الجديد.

مواعيد صرف المعاشات

قال مصدر بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن الصرف سوف يبدأ غدًا الأربعاء 1 سبتمبر، دون وجود أي مشاكل في عمليات الصرف.

وأكّد لبوابة «دار الهلال»، أن خطة الصرف في البداية كانت تتم من خلال الهيئة، وذلك لأنها كانت تصرف من خلال منافذ الصرف الخاصة بها، موضحًا أن الهيئة كانت تصرف المعاشات بالإضافة إلى البنوك والبريد.

غلق منافذ صرف الهيئة القومية للتأمينات

وتابع المصدر أنه في الوقت الحالي لا يوجد أي منفذ من منافذ الصرف التابعة لهيئة، فكلها أغلقت لأن كل منافذ الصرف تحولت لشمول مالي.

وأوضح أن الهيئة باتت تحول المعاشات فقط، ولا تصرف، موضحًا أن الصرف بات يتم في الوقت الحالي من خلال البريد المصري، والبنوك، كما تصرف البنوك من خلال "حسابات جاريه، كروت ميزه، والمحافظ الإلكترونية".

وأشار إلى أن خطة الصرف لم تعد تضعها الهيئة باعتبار أنها ليست الجهة التي تصرف المعاشات، ولكن خطة صرف المعاشات أصبحت توضع من خلال البنوك، والبريد المصري، لأنهم المخول إليهم، بعد توقف منافذ الهيئة، لدعم الشمول المالي.

منافذ صرف المعاشات

يبدأ صرف المعاشات، من خلال منافذ الصرف الآلية المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث يصل عدد المستفيدين من المعاشات حوالي 10.5 مليون مستفيد ومستحق عنهم، فيما يصل عدد المؤمن عليهم أكثر من 13 مليون شخص.

وقد أتاحت الهيئة طريقة الصرف من خلال محافظ الهاتف المحمول، للتيسير على أصحاب المعاشات من المواطنين، ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي، والميكنة.

خطة صرف المعاشات

فيما قسمت خطة صرف المعاشات، لمستحقيها، إلى شرائح، لمن يصرفون من خلال البريد المصري، وذلك لمنع الازدحام، ومنع التكدسات تطبيقًا للإجراءات الاحترازية، وتبدأ عملية الصرف بالشريح الأولى هم أصحاب المعاشات لأقل من 1000 جنيه، ومن ثم الشريحة الثانية، وهم من يتقاضون أقل من 2000 جنيه، والشريحة الثالثة هم أصحاب المعاشات الذين يصرفون أقل 3000 جنيه.

رفع سن المعاش لـ 65 عام

أوضح مصدر آخر، إن سن المعاشات تم رفعه، إلى 65 عام، وذلك لكي يغطى العجز المالي، في نظم المعاشات، وذلك للتخفيف عن الخزانة العامة.

وأفاد في تصريحات لـ«دار الهلال»، أن هناك جدول زمني من أجل التنفيذ، وهو يرفع أن يبدأ المعاش من مواليد 1973، أي أصاحب عام 61 عاما، بينما يكون سن المعاش لمواليد «1974»، 62 عاما، و«1975» 63 عاما، ومعاش «1976» هو64 عاما، إلى أن يصل إلى مواليد عام 1977، والتي يكون سن المعاش الخاص بها، 65 عام، ولمن بعدهم كذلك الأمر.

حالات يرفع فيها المعاش

وأضاف أن هناك عدد من الحالات يقطع المعاش عن المستفيد، وذلك لما شرعه القانون الجديد، موضحًا أن الفئات المستفيدة، في البداية هم الأرملة، والبنات الغير المتزوجات، كما أفاد أن الأبناء البنين في حالة المؤهلات العليا يتم صرف المعاش لها حتى سن الـ29 عاما، أما المؤهلات المتوسطة فحتى سن الـ 24 عاما، فيما يتم صرف المعاش الأولاد الذين بدون مؤهل حتى سن 21 سنة.