الأربعاء 22 مايو 2024

بعد إعلان البدء في تنفيذه.. خريطة تطبيق قانون السايس الجديد 2021

قانون تنظيم السيارات

تحقيقات27-8-2021 | 12:47

إسراء خالد

أطلقت الحكومة قانون السايس الجديد 2021، بهدف تنظيم الانتظار في الشوارع خاصًة الأماكن الحيوية، وأمام المصالح الحكومية، للقضاء على العشوائية، وضبط أداء العاملين في مجال صف السيارات، ومنع أي ممارسات مضرة بالمواطنين.

قانون انتظار السيارات الجديد

وتحدث وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، عن طريقة تطبيق القانون، قائلا: "إن الوزارة تعمل حاليا على تقييم تجارب تطبيق القانون ولائحته التنفيذية"، مشيرًا إلى بدء تطبيقه تجريبيا في محافظتي القاهرة، والجيزة، ودراسة سلبيات التطبيق، ومدى ملاءمته للائحة التنفيذية، بهدف تصويب أي أخطاء بما في ذلك محاسبة المسؤولين عن التطبيق غير الصحيح للقانون.

وأشار الوزير إلى البدء في تنظيم ورش عمل مكثفة تشمل سكرتيري عموم المحافظات، ورؤساء لجان تنظيم المركبات في الشوارع، ومديري المواقف، والساحات بالمحافظات، ومسؤولي التنظيم، لتبادل، ونقل الخبرات، وتدريب الكوادر البشرية المسؤولة عن تطبيق القانون على أرض المحافظات، بالقدر الذي يحقق الهدف من إصداره، وشرح فلسفة تطبيق القانون، والهدف منه، وكيفية تطبيقه.

وأكد شعراوي أن الورش التدريبية سيشارك فيها ممثلون عن وزارتي التنمية المحلية والداخلية، وأعضاء من مجلس النواب، وبعض القانونيين.

قانون تنظيم عمل السايس

ونوه إلى أن محافظتي القاهرة، والجيزة بدأتا بالفعل في التطبيق التجريبي للقانون، إذ تم التطبيق في 6 أحياء بالقاهرة هى: الوايلي، وبولاق أبو العلا، وعابدين، ووسط القاهرة، وغرب القاهرة، والسيدة زينب، بإجمالي 8  شوارع وثلاث ساحات، وفي الجيزة بدأ التطبيق في حي الدقي بعدد أربعة شوارع.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن قانون تنظيم انتظار المركبات سيساعد في تحقيق الانضباط للشارع المصري، وتعظيم موارد الدولة والمحافظات، ودمج بعض الأنشطة غير الرسمية في الاقتصاد الرسمي للدولة، وحماية المواطنين من بعض الممارسات السلبية، والمشاكل الخاصة بالسياس، خاصة بعد رصد الكثير من الشكاوى في هذا الشأن.

وتابع: "العوائد المالية التي ستتحقق من تطبيق هذا القانون ستعود مرة آخرى للمواطنين، من خلال تحسين، ورفع كفاءة الشوارع الداخلية، والرئيسية، وتطوير الأرصفة، والنظافة، والتجميل، وبعض المشروعات الخدمية، والتنموية الأخرى".

اقرأ أيضًا:

«التخطيط لفتح أسواق جديدة لتصدير فاكسيرا إلى الدول الأفريقية».. أطباء: خطوة صائبة فى الوقت الأمثل

الهجرة غير الشرعية.. نواب: تعرض حياة مرتكبيها للخطر.. والدولة تتصدى لها بالمشروعات التنموية

براتب 7 آلاف جنيه.. وظائف مترو الأنفاق تتصدر يريند جوجل