الأحد 16 يونيو 2024

من التكبير إلى التسليم.. الطريقة الصحية لأداء الصلاة

الطريقة الصحيحة لأداء الصلاة

دين ودنيا19-8-2021 | 08:19

سالي طه

يجب أن يحرص كل مسلم على معرفة أداء الصلاة بطريقة صحية، فقد يجهل الكثير من الأشخاص كيفية أدائها مما يؤدي إلي إبطال صلاته، والكثير يعتقد أنه يؤديها بطريقة صحيحة ولكنه قد يغفل عن بعض الأشياء في الصلاة بدون عمد، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، كيفية أداء الصلاة بطريقة صحيحة كالآتي:

1ـ في البداية، يستقبل المصلي القبلة ويشترط أن ينوي في قلبه الصلاة التي يريد أن يؤديها.

2ـ يكبر رافعا يديه حذو منكبيه ثم يقول الله أكبر، ثم يضع كف يده اليمنى فوق كف يده اليسرى فوق صدره.

3ـ بعد ذلك يقوم المصلي بقراءة دعاء الاستفتاح بأي صيغة من الصيغ الواردة في السنة ومنها: "سبحانك اللهمّ وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.

4ـ قراءة سورة الفاتحة ثم قراءة ما تيسر له من القرآن الكريم.

5ـ ثم يكبر للرّكوع رافعا يديه حذو منكبيه قائلا: الله أكبر

6ـ يكون الركوع بأن يسوي رأسه بظهره الممدود ويكون قابضا يديه على ركبتيه ومفرجا بين أصابعه، ثم يقول "سبحان ربي العظيم" ثلاثًا.

7ـ بعد ذلك يرفع رأسه من الركوع ويقول في الرفع: "سمع الله لمن حمده" وعندما يستوي المصلي في قيامه يقول: "ربنا ولك الحمد".

8ـ ثم يكبر للسجود ولا يرفع يديه، ويكون السجود على الأعضاء السبعة الواردة في الحديث الشريف: (أُمِرْتُ أنْ أسْجُدَ علَى سَبْعَةِ أعْظُمٍ علَى الجَبْهَةِ، وأَشَارَ بيَدِهِ علَى أنْفِهِ واليَدَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ، وأَطْرَافِ القَدَمَيْنِ ولَا نَكْفِتَ الثِّيَابَ والشَّعَرَ) ، ويضم أصابعه إلى بعضها البعض متجها بأطرافها إلى القبلة ويقول في هذا السجود: "سبحان ربي الأعلى" ثلاثًا، ومن الضروري أن يرفع بطنه عن فخده.

9ـ يرفع رأسه من السجودويقول: "الله أكبر" ويجلس مفترشا قدمه اليسرى ناصبا اليمنى أو ينصب قدميه الاثنتين ويجلس على عقبيه، ويقول رب اغفر لي ويكون واضعا يده اليمنى على فخده الأيمن أو على ركبته اليمنى ويبسط أصابعه على ركبته ويفعل في اليد اليسرى مثل اليمنى.

10ـ ثم يكبر للسجود الثاني ويفعل فيه مثلما فعل في الأول.

11ـ بعد ذلك يكبر قائما للركعة الثانية ويقول فيها مثل الركعة الأولى ما عدا دعاء الاستفتاح فإنه لا يقوله.

12ـ يجلس بعد رفعه من السجدة الثانية من الركعة الثانية ويقول عند رفعه من السجود: الله أكبر، وتكون صفة الجلوس فيها مثل صفة الجلوس بين السجدتين، ثم يقرأ التشهد إلى نهايته.

ـ إذا كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية فإنه ينهض بعدها ليكمل صلاته ويقتصر فيها على الفاتحة ويجلس بعد السجدة الثانية ويقرأ التشهد الأول ويصلي على النبي.

ـ أما إذا كانت الصلاة ثنائية، فإنه يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية.

ـ في النهاية يسلم عن يمينه وشماله ويوقل: "السلام عليكم ورحمة الله".

اقرأ أيضا:

ما قُرِئت على عليلٍ قطُّ إلَّا شفاه اللهُ تعالَى.. فضل سورة الأنعام

هل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا؟ «الإفتاء» تجيب