الجمعة 17 مايو 2024

رئيس اتحاد الصيادلة العرب يكشف السبب وراء سحب أدوية "فارما" و"بيوميد" من الأسواق (خاص)

الدكتور محيي عبيد

أخبار18-8-2021 | 12:15

شيماء عمار

توقع الدكتور محيي عبيد، رئيس اتحاد الصيادلة العرب، أن تكون شكوى من المادة الفعالة، السبب في صدور قرار وقف تداول، وسحب، منتجات مصنعي " دلتا جراند فارما"، و"بيوميد"، للأدوية من الأسواق.

وأشار في تصريح لـ"دار الهلال"، إلى أن هيئة الدواء، تعد المسؤول الأول عن مراقبة عملية الإنتاج، والتحريز، وجودة المادة الفعالة، بالمنتجات الطبية، قائلا: "من المحتمل أن يكون شخص ما تقدم بشكوى إلى النيابة الإدارية، حول المسائل الفنية للمستحضرات المسحوبة، مثل: الشكوى من وجود غش في المادة الفعالة، وبناء عليه أصدرت النيابة الإدارية قرارها بالوقف والسحب، حفاظا على صحية وأرواح المواطنين.

وأضاف أن 95% من الدواء في مصر، تنتجه الشركات الخاصة، في حين تنتج شركات قطاع الأعمال المملوكة للدولة، 5% فقط، نظرا لاحتياجها إلى التطوير، ولذلك أنشأ الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة الدواء.

وطالب عبيد الدولة بسرعة التدخل، لرفع الحراسة عن نقابة الصيادلة، وإعادتها إلى أبنائها، عبر إجراء انتخابات نزيهة، بالإضافة إلى حل أزمة تكليف الصيادلة، مشددا على أنه لم يحسم بعد قراره بالترشح لمقعد النقيب مرة أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الدواء أصدرت القرار رقم 21 لسنة 2021، بوقف تداول وسحب 36 مستحضرا دوائيا، تتولى تصنيعها شركتا "دلتا جراند فارما"، و"بيوميد" للأدوية، باعتبارها مستحضرات مغشوشة.

اقرأ أيضا

الارتفاع مستمر.. "الصحة" تعلن بيان إصابات ووفيات كورونا

 

أوائل الثانوية العامة 2021.. الطالب الخامس أدبي: أشكر الوزير على جهوده (خاص)

آلاء على الرابع مكرر «أدبي» بالثانوية: النوم أحد أسباب التفوق (خاص)