الأحد 19 مايو 2024

دعاء صلاة الحاجة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وكيفية أدائها

دعاء صلاة الحاجة كما ورد عن النبي

دين ودنيا18-8-2021 | 00:13

سالي طه

الدعاء عبادة مستحبة، ووسيلة للتقرب إلي الله، ولدعاء الحاجة فضل كبير، حيث يساعد العبد على قضاء حوائجه واستجابة دعواته وتيسير أموره وصلاح أحواله، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أدعية صلاة الحاجة وكيفية صلاتها كالآتي:

ـ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ.

ـ اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

ـ اللهم لا تدَعْ لِي ذَنبًا إلَّا غفرتَه ولا همًّا إلَّا فَرجتَه، ولا حاجةً هيَ لكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أَرحمَ الرَّاحِمينَ.

ـ أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهمَّ يا جامع الشتات ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات ويا فاتح خزائن الكرمات ويا مال حوائج جميع المخلوقات ويا ملأ نوره الأرض والسماوات ويا من أحاط بكلِّ شيءٍ علمًا وأحصى كلَّ شيءٍ عددًا ويا عالمًا بما هو مضى وما هو آتٍ، أسألك اللهم بقدراتك على كلِّ شيءٍ باستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كلِّ شيء أن تجود عليَّ بقضاء حاجتي إنّك قادرٌ على كلِّ شيء يارب العالمين يا عظيمًا يُرجى لكلِّ عظيمٍ.

ـ يا عليم أنت أعلم بحالنا عليم اللهم أصلح لنا شأننا كلّه بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهمّ اقضِ حاجتي ونفّس كربتي وما نزل بي من حيرتي، ثد ذكر الحاجة.

ـ دعاء صلاة الحاجة كما ورد عن النبي:

عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ياا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ: اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ".

ـ كيفية صلاتها:

ـ تكون ركعتان

ـ ثم يكبر المسلم ويستفتح الصلاة ثم يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم أن يقرأ.

 ـ يركع ويسجد مثل الصلاة المعتادة ويقرأ التشهد ويسلم.

ـ يثن على الله تبارك وتعالى ويحمده، ويصلي على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

 ـ يتوجه إلي الله بالدعاء ويسأل الله العظيم ما يريد ويذكر حاجته ويدعو بدعاء الحاجة.

اقرأ أيضا:

اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة.. أدعية تُقال بعد الآذان

بقراءتها تتحقق الأمنيات وتُقضي الحوائج.. فضل سورة الإسراء والدروس المستفادة منها