الأحد 12 مايو 2024

8 أطعمة للوقاية من تجلط الدم.. منها العنب والكيوي

أطعمة تمنع تجلط الدم

طبيب الهلال18-8-2021 | 00:14

سالي طه

يعاني كثير من الأشخاص من تجلط الدم، ويعد من الأمراض الخطيرة التي تضر بالجسم وتسبب العديد من الجلطات الدموية التي تضر بالقلب، ولكن هنا مجموعة من الأطعمة التي تمنع تجلط الدم، وينصح بتناولها باستمرار.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أفضل الأطعمة التي تمنع تجلط الدم كالآتي:

ـ شرب المياه

الجفاف يؤدي إلي زيادة كثافة الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية، فتناول الماء يساعد في الحفاظ على بقاء الجسم رطبا.

ـ العنب

يساعد على منع الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها وتشكيل الجلطات، وذلك نتيجة مضادات الأكسدة القوية التي تسمى البوليفينولات الموجودة في العنب.

ـ الثوم

 يعمل على تفتيت مجموعات من الصفائح الدموية التي قد تكون ضارة في مجرى الدم.

ـ زيت الزيتون

من الأطعمة التي تقلل من نشاط الصفائح الدموية وبالتالي يساعد على تقليل خطر الإصابة بجلطة دموية مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب.

ـ الكيوي

يقي من تجلط الدم، كما أن تنشيط الصفائح الدموية يؤدي إلى انخفاض خطر تجلط الدم، كما أنه  يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

ـ التوابل

الزعتر والكاري والكركم والكاين والبابريكا والعرق السوس والنعناع والزنجبيل، تساعد على تقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، ولها دور في تخفيف تخثر الدم.

ـ المكسرات والحبوب الكاملة

مثل الجوز واللوز والبندق، كما يجب تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والعدس، فهي غنية بفيتامين E الذي يقلل فقط من خطر الإصابة بجلطات الدم والأوردة العميقة.

ـ السمك وبذور الكتان

مثل السلمون والرنغة والماكريل والأنشوجة وبذور الكتان وبذور عباد الشمس، تعد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على ترطيب الدم ومنع الجلطاتن كما أنها تحسن من تدفق الدم بشكل كبير وتقلل من سماكة الشرايين.

اقرأ أيضا:

9 أطعمة تشعرك بالسعادة وتحسن مزاجك.. أبرزها الشيكولاتة

يقي من السرطان وفقر الدم.. فوائد مذهلة للبلح الأصفر

Dr.Radwa
Egypt Air