الإثنين 13 مايو 2024

مِنها علاج الحروق والجروح.. خمس فوائد لعسل النحل

عسل النحل

طبيب الهلال17-8-2021 | 14:09

العسل النحل، من الأطعمة الحلوى، التي يعشقها الجميع، ومن الأطعمة الموجودة في كل منزل، والاسم المُتداول له هو (العسل الأبيض)، وهو عُبارة عن مادة سائلة قوامها سميك، إلى حًد ما، ويتم اِستخلاصه، من النحل، من خلال رحيق الورد، و عادة ما يكون لونه أصفر إلا أنه  يختلف درجات لونه، ويختلف  أيضًا طعمه باِختلاف الورد المُستخدم رحيقه.


وعسل النحل له أطعمة كثيرة، مُختلفة، فهناك عسل البرسيم، وعسل القمح، وعسل الزيتون، وعسل حبة البركة، عسل الزهور البرية، وتختلف هذه الأطعمة بالطبع باِختلاف أنواع  الورود المُستخدم رحيقه، ويتكون العسل من كربوهيدرات، ويحتوي على معدن البوتاسيوم، ويحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين(ج)، وفيتامين(ب).


يُعتبر العسل من الأطعمة الطبيعة الغذائية، التي تُمد الجسم بفوائد صحية مُتعددة، ويؤكد العلماء إن العسل يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم، بعيد عن كونه من الأطعمة ذات المذاق الجميل.


فوائد عسل النحل

  • يُهدئ السعال

أثبتت الدراسات، أن العسل النحل، يُهدئ السُعال عند الأطفال، ويُقلل مُدة الإصابة به، ولكن لا يُمكن إعطاء العسل للأطفال أقل من عام، لأنه قد يُسبب له التسمُم الغذائي.

  • خفض مستوى الدهون في الجسم

العسل هو بديل المُحليات المُصنعة، وله دور في الوقاية من مشاكل السمنة، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وله دور إيجابي في تقليل الدهون في الجسم.

  • الحفاظ على الجهاز الهضمي

 العسل على عكس باقي السكريات، فهو سريع الهضم، ولا يبقى في المعدة لمدة طويلة، وإنه يُساعد في علاج عُسر الهضم، ويُعالج اِلتهابات الأمعاء، وهو علاج فعال للإمساك، وعلاج قُرحة المعدة.

  • علاج الجروح والحروق

يُساهم العسل في، علاج الجروح والحروق، ويُساعد في تخفيف الألم، لأنه يحتوي على أنزيم مسئول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، المسئول عن تخفيف ذلك الألم، وأثبتت الدراسات أن وضع العسل، على الحروق ومكان الإصابة، له نتيجة سحرية في تخفيف الألم.

  • فوائد للبشرة والعين

للعسل فوائد جمالية أيضًا، وليس صحية فقط، فاِستخدام العسل كماسك للبشرة، يعمل على تنقية البشرة، ويُعالج الإكزيما، وحب الشباب، لأنه مضاد للبكتريا، ويُساهم في علاج تشققات القدمين، وله أيضًا فوائد في علاج اِلتهابات العيون، مما يجعله مُكون أساسي من مكونات المراهم الخاصة باِلتهابات الجفون، والقرنية.

Dr.Radwa
Egypt Air