الإثنين 13 مايو 2024

5 أعراض تصيب الأظافر يمكن أن تكشف إصابتك بكورونا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 17-8-2021 | 15:36

ميادة عبد الناصر

بعد مرور ما يقرب من عامين على ظهور وباء كورونا تمكن الأطباء والباحثين من توثيق عدد قليل من التغييرات الغريبة في أظافر أصابع اليدين والقدمين على مدار الوباء وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية.

 

يقول الخبراء إن الأظافر تشبه الجلد في كونها  تعطي أدلة حول صحة الشخص ومن المعروف  أن مشاكل الجلد تؤثر على ما يصل إلى 20 % من المصابين بفيروس كورونا  ولكن نادرًا ما يفحص الناس أظافرهم وأحيانًا تكون مغطاة بالطلاء وبالتالي قد لا يكونون على دراية بالاختلافات الدقيقة التي يسببها الفيروس خاصة أن  الأظافر تنمو في دورات مدتها ستة أشهر تقريبًا، وبالتالي فإن أي تغيير في المظهر بسبب فيروس كورونا قد يتأخر.

 

لكن أطباء الأمراض الجلدية أشاروا إلى أن عددًا من الأشخاص قد تعرضوا لتغيرات في الأظافر بعد اختبار كورونا الإيجابية حيث تشير الأدلة المتاحة إلى أنه يوجد ارتباط بين شدة عدوى كورونا ونوع أو مدى تغيرات الظفر  ويظهر ذلك في خمس أعراض رئيسية تتمثل في:

وجود الكثير من الخطوط

أشار بعض الخبراء إلى أن الناجين من فيروس كورونا  لديهم خطوط أفقية عبر الأظافر بعد الإصابة وقد أبرز ذلك البروفيسور تيم سبيكتور ، الباحث الرئيسي في دراسة الأعراض الرئيسية بين King’s College London وشركة الصحة ZOE.

والتى تُعرف باسم خطوط ميس ، ويمكن رؤيتها أيضًا نتيجة لفشل القلب والأمراض المعدية مثل الملاريا وسرطان الغدد الليمفاوية ولكن مع عدم وجود أسباب واضحة أخرى ، فقد يكون نتيجة الكورونا.

ظهور أخاديد على جوانب الأظافر

تم ملاحظة وجود حفر دقيقة  في جانبى الأظافر تسمى طبيا بالأخدود وقد وصفه الأطباء الكنديون مؤخرًا في رجل يبلغ من العمر 45 عامًا حيث كان لديه أخدود في جميع أظافر يديه وقدميه ، على بعد حوالي 5 مم من فراش الظفر وقال الخبراء إن وضع الأخدود كان يعكس حقيقة أن اختبار الرجل إيجابي لكورونا قبل ثلاثة أشهر.

احمرار على جانبى الأظافر

شوهدت   حالات "متعددة"، وفقًا لباحثين أمريكيين ومكسيكيين وصفوا حالة امرأة تبلغ من العمر 37 عامًا رأت شريطًا أحمر يظهر على جانبى أظافرها  بعد يومين فقط من ظهور أعراض كورونا والذى استمر لمدة أسبوع واحد فقط قبل أن يعود إلى طبيعته وقال الباحثون إنه يمكن أن يكون التهاب في الأوعية الدموية السبب في هذا العرض  الذى تتسبب فيه الكورونا.

تغير لون الأظافر

قد تتغير أطراف الأظافر إلى اللون البرتقالى مما يشير إلى علامة  على الإصابة بالكورونا.

ظهور نتوءات بالأظافر

تم الافتراض أيضًا أن النتوءات تكون ناتجة عن عدوى الفيروسات التاجية والذى يبدو كما لو أن الظفر قد انفصل إلى قسمين ، وغالبًا ما يطلق عليهما "تساقط الأظافر" ، ويُعتقد أنه يحدث بسبب توقف مؤقت في نمو الظفر وقد شوهدت هذه الحالة بالفعل مع عدوى أخرى ، أبرزها الحمى القلاعية وأمراض المناعة الذاتية والأدوية.

Dr.Radwa
Egypt Air