الجمعة 10 مايو 2024

منها علاج حساسية الأنف.. 9 فوائد صحية لزيت حبة البركة

فوائد زيت حبة البركة

طبيب الهلال15-8-2021 | 23:16

إيمان مجدي

يعد زيت حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الزيوت أهمية في علاج الكثير من الأمراض، و يستخدم البعض الزيت لعلاج حالات تشمل الربو والسكري وارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن وحالات أخرى، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية لزيت حبة البركة، كالتالي:
1-  تقليل خطر الإصابة بمرض السكري
 أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن زيت حبة البركة قد يمتلك خصائص مضادة لمرض السكري ومحسِّنة لمستويات السكر في الدم، ولكن لا توجد نتائج تثبت ذلك التأثير عند الإنسان.
 2-الوقاية من اضطرابات المعدة
   تناول حبة البركة أو الزيت المستخرج منها يساعد على تخفيف آلام المعدة وتشنجاتها، كما يمكن أن يساعد الزيت على التخفيف من الإصابة بانتفاخ المعدة، والقرحة.
3- التئام الجروح

 يساعد زيت البركة عند وضعه على الجلد على التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهابات والبكتيريا، وتحفيز تكوين بشرة جديدة وصحية. 
4-علاج حساسية الأنف 

أظهرت إحدى الدراسات أنّ زيت حبة البركة قد يساعد على تخفيف التهاب الأنف التحسسي أو ما يسمى بحمَّى   .عن طريق التخفيف من احتقان الأنف، والحكة، والسيلان، والعطس

5- تحسين البشرة
وجدت دراسة أن زيت حبة البركة قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بأكزيما اليد، وأثبتت دراسة أخرى أهميته لعلاج حب الشباب والصدفية.
6- تحسين صحة جهاز الدوران
  يساعد زيت حبة البركة على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب، وذلك من خلال:

7- خسارة الوزن الزائد
 يساعد زيت حبة البركة على خفض مؤشر كتلة الجسم وخسارة الوزن الزائد عند تناول مكملات زيت حبة البركة الغذائية.

8- تعزيز صحة الشعر وجماله
يساعد زيت حبة البركة على ترطيب الشعر عمومًا، وإعادة الرطوبة الضرورية المفقودة إلى الشعر الجاف، كما أن لهذا الزيت تأثيرات محتملة في علاج الصلع وإعادة إنبات الشعر.

9- تحسين صحة الكبد
 يساعد زيت حبة البركة على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لأمراض الكبد، بالإضافة لتحسين صحة هذه الأعضاء بشكل ملحوظ لمن يعانون من ضعف في الكبد بسبب استهلاك الأدوية أو الكحول أو أمراض أخرى وتسريع عملية الشفاء.

 محاذير زيت حبة البركة
على الرغم من فوائد زيت حبة البركة لأغراض عديدة صحية وجمالية، إلا أنه يجب إدراك بعض المحاذير والمخاطر قبل تناوله إليكم في ما يأتي:

-زيت حبة البركة ليس بديلًا عن أي علاج أو دواء موصوف.
-يفضل على الحوامل والمرضعات تجنب زيت حبة البركة أو استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله.
-قد يتسبب زيت حبة البركة برد فعل تحسسي، لذا يجب الحذر.
-قد يتسبب تناول زيت حبة البركة بمشاكل هضمية، مثل: الإمساك والتقيؤ.
- يجب إبعاد الزيت عن المناطق الحساسة وعدم السماح له بملامسة العيون.

Dr.Radwa
Egypt Air