الأحد 16 يونيو 2024

أستاذ اقتصاديات النقل: شبكة الطرق قلّلت الزحام وأنشأت مُدنًا جديدة

الدكتور محمد علي إبراهيم

أخبار13-8-2021 | 22:46

محمود بطيخ

قال الدكتور محمد علي إبراهيم، أستاذ اقتصاديات النقل واللوجستيات، والعميد الأسبق والمؤسس لكلية النقل الدولي، إن شبكة الطرق الجديدة التي تم إنشاءها، قللت الزحام بشكل كبير، وسهلت على المواطنين طريقة سيرهم على الطريق.

وأضاف الدكتور محمد في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن تلك الطرق من الجانب الاقتصادي، توفر في الوقت، وتوفر في البنزين، وكذا قطع الغيار، والكثير من العوامل الإيجابية للشبكة الجديدة.

وتابع أن تلك الطرق، يجب البدء في عمل عليها محاور تنمية، حيث أنه في حالة كان الطريق غير مأهول وتم عمل طريق، يمكن عمل على جانبي الطريق حياه عمرانية، وذلك إلى جانب أن عصب التجارة والصناعة النقل، ففي حالة كان النقل جيد، يمكن عمل صناعات جيدة.

وأوضح أستاذ اقتصاديات النقل، أنه المفترض أن خطة الدولة الخاصة بـ 2030، تعالج كل الجوانب الخاصة بالاقتصاد القومي، ولكن باعتبار أن النقل هو العصب الرئيسي، فهو يأخذ الأولوية في التطوير، وذلك لأن أي تطوير في أي جانب يحتاج إلى نقل جيد.

وتابع أن الخطأ منذ القدم في أنه تم تكين الناس على الأراضي الزراعية، بدلًا من عمل مدن جديده في الصحراء وإسكان الناس فيها، موضحًا أن تكلفة استصلاح الأراضي الزراعية عالية جدًا، المانع في الإسكان في الصحراء هو عدم وجود طرق، أما اليوم فالطرق متوفرة مما تسبب في بناء مدن جديدة في الصحراء.

وأشار العميد الأسبق النقل الدولي إلى أن القيادة السياسية اليوم، تصحح الأخطاء التي وقع فيها من قبلهم، مثل استصلاح الأراضي، وإزالة المساكن وإعادة الريف المصري كما كان من ذي قبل.