السبت 1 يونيو 2024

«المصل واللقاح» تحذر فئة واحدة من تلقي لقاح كورونا

الحوامل وكورونا

طبيب الهلال11-8-2021 | 14:27

شيماء عمار

 قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن السيدات الحوامل والمرضعات لا يتم إعطائهم أى نوع من الأمصال المضادة لفيروس كورونا، لافتًا إلى أن هناك زيادة في أعداد الإصابات خاصة مع إهمال الاجراءات الاحترازية خلال هذه الفترة.

وأضاف الحداد، في تصريح لـ"دار الهلال" أن لقاح «جونسون أند جونسون»وأيضًا «أسترازينيكا» يعرفان بإسم اللقاحات الناقلة للفيروس، لذلك أصحاب الأمراض المناعية المزمنة وأمراض القلب و المصابين بالأمراض السرطانية يحذر حقنهم بهذه اللقاحات، مشيرًا إلى أن كلا من اللقاحين السابق ذكرهم لهما أثار جانبية قد لا يتحملها أصحاب الأمراض المزمنة.

وأوضح أن من يعاني من الأمراض المزمنة يتم تلقيحه بالأمصال الصينة والتي تعرف باللقاحات المعطلة حيث أن طبيعة تركيبها تتماشي مع هذه الحالات المرضة، مشيرا إلى أنه بحسب الدراسات فإن نسبة الحماية من مضاعفات عدوى فيروس كورونا بشأن لقاح «جونسون أند جونسون» تصل إلى 88% وفقا لما أعلنت وزارة الصحة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن تطعيمات لقاح كورونا متوفرة للمصريين والأجانب، ويمكن التسجيل لمن هم فوق سن 18 عاما للحصول على اللقاح، فهو آمن وفعال وبالمجان للمصريين والأجانب.

وأضافت وزارة الصحة والسكان إن لقاح جونسون آند جونسون من اللقاحات التي تم دخولها منظومة اللقاحات في مراكز التطعيمات وهو عبارة عن جرعة واحدة، وتصل درجة فاعليته لأكثر من 88% في مواجهة فيروس كورونا.

وبحسب مصدر بوزارة الصحة والسكان إن لقاح «جونسون أند جونسون» يتشابه مع لقاح «أسترازينيكا»، لذلك فإن الممنوعين من التطعيم بلقاح «أسترازينيكا» هم نفس الفئات التي ستمنع من لقاح «جونسون آند جونسون» في مصر، وهم أصحاب الأمراض المناعية أو من يتعاطون أدوية مثبطة للمناعة، أو لديهم أمراض سرطانية.

اقرأ أيضا

هالة زايد: جميع لقاحات كورونا فى مصر حاصلة على اعتماد الصحة العالمية

عودة الارتفاع.. وزارة الصحة تعلن بيان إصابات كورونا الجديد