الأحد 16 يونيو 2024

7 فوائد العنب أهمها تقوية البصر وتحسين الذاكرة فهل تعرف أضراره؟

فوائد وأضرار العنب

طبيب الهلال11-8-2021 | 12:09

إيمان مجدي

يتميز العنب باحتوائه على المياه، والألياف والسكريات الطبيعية، بالإضافة إلى الكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، مما يجعله مفيدا للجسم والصحة بشكل عام، لكن الكثيرين في المقابل لا يعرفون أضرار العنب، وهو ما سنلقي الضوء عليه في السطور التالية.

فوائد العنب

في البداية نوضح أشهر فوائد تناول العنب وهي:  

1-تقوية البصر

يساعد تناول العنب في حماية شبكية العين عن طريق خفض مستويات البروتينات الالتهابية وزيادة كميات البروتينات الواقية في شبكية العين.

2- تقوية العظام

يحتوي العنب على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام، وهي الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز وفيتامين ك، لذا فتناوله يقوي العظام.

3-تحسين الذاكرة

يفيد تناول العنب صحة الدماغ ويعزز الذاكرة ويحتوي العنب على مركبات قد تحسن الذاكرة والانتباه والمزاج وقد تحمي من مرض الزهايمر، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث القائمة على الإنسان لتأكيد بعض هذه الفوائد.

4- الحماية من الأمراض السرطانية

يحتوي العنب على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية ومنها سرطان القولون، الثدي، المعدة، وغيرها.

 5-الحفاظ علي صحة الأوعية

يعزز العنب الإدراك ويحمي رأسك من خلال الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ووظيفتها، كما يلعب العنب دوراً في إرسال إشارات للناقلات العصبية وتقليل خطر الأكسدة الضارة.

6-تعزيز صحة القلب والشرايين

بما أن تناول العنب يساهم في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم فإنه بالتأكيد سوف يساهم في تعزيز صحة الشرايين والقلب، والسبب في ذلك غالبًا يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، واللذان يعتبران مهمين لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة ولضبط مستويات ضغط الدم.

7-الوقاية من فقر الدم

بسبب محتوى العنب العالي من الحديد فهو يعد مهمًا في عملية صناعة الهيموغلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

 أضرار العنب

فوائد العنب لا تغني عن الانتباه لأضراره، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة ومنها:

1-سيولة الدم 

على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول العنب، حيث يمكن أن تتفاعل تلك الأدوية مع فيتامين K الموجود في العنب مسببة سيولة الدم بشكل كبير.

2-مشكلات بالكلى 

عند الإفراط في تناول العنب، تجد الكلى صعوبة في أداء وظيفتها بشكل سليم، حيث تعجز عن طرد البوتاسيوم من الدم، مما يعد أمرًا خطيرًا يهدد الحياة.

 3-يحتوي على المبيدات الحشرية

يُصنف العنب ضمن قائمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية، ويشغل رقم "8" في هذه القائمة، لذا فإن استهلاكه بشكل مفرط يهدد صحة أعضاء وأجهزة الجسم، كما يُنصح بشراء العنب العضوي باعتباره خاليًا من المبيدات.

اقرأ أيضا:

  أبرزها مكافحة الالتهابات.. 9 فوائد صحية مذهلة للخيار

منها الشوفان.. 7 أطعمة مفيدة لصحة كبار السن