الثلاثاء 14 مايو 2024

أبرزها الأفوكادو.. 6 أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة

أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة

طبيب الهلال8-8-2021 | 21:53

إيمان مجدي

تعد الدماغ بمثابة مركز للتحكم في الجسم، فهو المسئول عن العديد من الوظائف، مثل: إبقاء دقات قلبك وتنفس الرئتين مستمرين، والسماح لك بالتحرك، والتفكير، لذلك من المهم جدًا الحفاظ على صحة دماغ الإنسان، وفي هذا الصدد، تستعرض لكم "دار الهلال" قائمة بأهم الأطعمة المفيدة للدماغ والذاكرة، كالتالي:
 
1- الأفوكادو

يعد الأفوكادو أحد أنواع الفواكه الأكثر فائدة كونه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات وأعلى بالدهون الصحية، ففوائده مختلفة لجسم الإنسان، ويحتوي الأفوكادو على فيتامين ك والفولات، وهذه المعادن والفيتامينات تساعد في الحماية من الإصابة بجلطات الدم في الدماغ.

2- الأسماك

تعد الأسماك من أبرز  الأطعمة المفيدة للدماغ والذاكرة، ويشمل هذا النوع من الأسماك كل من: السلمون، وسمك السلمون المرقط، والسردين،  نظرا لاحتوائها حتوي مصادر غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعتبر إحدى العناصر الحيوية جدًا، ولأن جسمنا لا يقوم بإنتاجها فمن الضروري الحصول عليها من الغذاء ومن المكملات الغذائية كالأسماك.

3- القهوة

للقهوة فوائد عديدة لصحة دماغك، فهي تحتوي على عنصرين رئيسين، وهما: الكافيين، ومضادات الأكسدة التي تساعد دماغك على زيادة اليقظة.

4- الشوكولاته الداكنة

تتكون الشوكولاته الداكنة من الكاكاو الذي يعرف بأنه مصدرًا جيدًا للعديد من المعادن، أهمها: الحديد، والمغنيسيوم، وتحتوي أيضًا على مضادات أكسدة قوية تساعد في تعزيز مناعة الجسم، وهنالك العديد من الفوائد للشوكولاته الداكنة والتي تعمل على تخفيف التوتر من خلال خفض هرمونات التوتر وتحسين المزاج.

5- البيض

يعد البيض مصدرًا جيدًا للعديد من المغذيات المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك فيتامين ب6، وفيتامين ب12، وهنالك عدة فوائد للبيض على صحة الدماغ، أهمها  له تأثير إيجابي على التفكير والذاكرة، وكذلك القدرة على التعامل مع حالات التوتر.
 
6- الكركم

يساعد الكركم في تحسين الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، وقد يساعد أيضًا على التخلص من طبقات الأميلويد وهي المشكلة الرئيسة في مرض الزهايمر.

اقرأ أيضا:
 

 أبرزها الوقاية من السرطان ودعم صحة الدماغ.. 6 فوائد صحية للبنجر

أبرزها الوقاية من السرطان.. 10 فوائد مذهلة لـ«الحرنكش»

 

Dr.Radwa
Egypt Air