الثلاثاء 14 مايو 2024

يحارب الزهايمر.. 7 فوائد لا تخطر على بالك لـ«الكركم»

فوائد الكركم

طبيب الهلال8-8-2021 | 20:25

إيمان مجدي

تتعدد الفوائد الصحية للكركم، فهو يحتوي على مادة الكركمين التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وهذا ما يجعله مفيدًا للجسم بشكل ملحوظ.

وتقدم "دار الهلال" في السطور التالية، أبرز الفوائد الصحية للكركم، وهي:

1- مضاد قوي للالتهابات

فقد ثبت أن من الفوائد الصحية للكركم أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالإضافة لاحتوائه على المواد المضادة للالتهابات.

2- يكافح السرطان

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة بأن الكركم يحتوي على الكركمين (Curcumin) وهو العنصر النشط في الكركم، والذي يمكن أن يحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

3- مفيد لصحة الكبد ويزيل السموم من الجسم

يعمل الكبد على إزالة سموم الدم من خلال إنتاج الإنزيمات، ويساعد الكركم على زيادة إنتاج هذه الإنزيمات الحيوية مما يؤدي إلى تقليل السموم بفعالية في الجسم.

 4-خسارة الوزن وحرق الدهون

أثبتت العديد من التجارب أن من فوائد الكركم أنه يساعد في التمثيل الغذائي للدهون، ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن.
 
5- يحارب الزهايمر

أثبتت الأبحاث أن  للكركم دور كبير في منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة الترسبات (plaques) الناتجة عن تراكم بروتين البيتا أميلويد بين خلايا الدماغ التي تسبب الزهايمر.

6-السيطرة على مرض السكر

لقد أظهرت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للأكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الأنسولين، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني.

7- تقليل مستوى الكولسترول في الدم

لقد أثبتت الأبحاث أن مجرد استخدام الكركم باعتبارها توابل طعام يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الدم، فمن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة أخرى، فهو يُسهم في منع العديد من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.

Dr.Radwa
Egypt Air