الإثنين 20 مايو 2024

أستاذ اقتصاد: سد «نيريري» انتعاش جديد للاستثمار المصري في الخارج

الدكتور صلاح الدين فهمي

أخبار2-8-2021 | 21:01

محمود بطيخ

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن إنشاء مصر لسد " جوليوس نيريري" في تنزانيا، يعد انتعاشا جديدا للاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن الاستثمار في مصر نوعين إما الاستثمار الداخلي، وأما النوع الثاني فهو أن تستثمر مصر في الخارج، وهي المرحلة الجديدة التي تدخلها مصر في الجانب الاستثماري.

وأضاف فهمي في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الاستثمار في مصر لم يعد فرديا، مثل المستثمرين كنجيب ساويرس واستثماراته، في الجزائر والمغرب، ولكن الدولة نفسها بدأت في التفكير في الإعمار في العراق وليبيا وغزة، وكذا التنمية في كثير من الدول، وإفادتهم بتلك الخبرات.

 

وتابع الدكتور صلاح الدين، أن تلك الخبرات لها ثمن، حيث إن مصر تعرض خبراتها في تنمية البنية التحتية، وبناء الكباري والسدود، مما يكون نوعا من أنواع الانتعاش لمصر، موضحًا أنه بجانب ذلك الانتعاش يكون هناك تعاون بين الدولتين، ومجال بناء السدود ليس الجانب التعاوني الوحيد، حيث إنه البداية التي تفتح مجالات أخرى عديدة، مثل هيكلة الصناعة، والزراعة.

وأوضح أن الخبرات ليست فقط في مجال إنهاء المشروع، ولكن كذا في دقة التنفيذ، ومواعيد التسليم المضبوطة، وأفاد أن مصر بإمكانها أن تدخل في مجال حفر الأنفاق بعد الاستفادة من الحفر الذي كان تحت قناة السويس.

 

وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أن الخبرات الموجودة حاليًا والتي تراكمت خلال السبع سنوات الماضية، كبيرة جدًا، ومصر تعرض تلك الخبرات، مشيرًا إلى أنه يمكن أن يكون هناك بعض المشكلات المادية، إلا أن الخبرات البشرية مع الإمكانيات المادية، بإمكانها عمل أي شيء.

وأفاد أن مصر تدخل عهدا جديدا، فبدلًا من أن نطلب من المستثمر الأجنبي أن يعطي، مصر تعرض المنتجات والخدمات والخبرات على معظم الدول المجاورة، مؤكدًا أن منهم ليبيا العراق غزة، ومن خلال الإتفاقيات الجديدة في أفريقيا سيدخل الاستثمار المصري إلى البلدان الأفريقية، وبهذا يكون لدى مصر نوعين من الاستثمار داخلي وخارجي، مما يخلق سمعة جيدة لمصر في كل بلدان العالم.