الجمعة 26 ابريل 2024

عضو بـ"صحة النواب" يكشف عن أضرار غير متوقعة للمضادات الحيوية والمسكنات

الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو اللجنة الصحية بالبرلمان

طبيب الهلال1-8-2021 | 19:00

سالي طه

قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إن تناول المضادات الحيوية بدون استشارة طبية من العادات السيئة التي تضر بصحة الإنسان، لافتا أن ذلك يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وإصابة الجسم ببكتيريا والجراثيم، وفي بعض الأحيان قد تؤدي لتهديدة لحياة الشخص.

وأكدت عبد الحليم في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الإفراط في تناولها وخاصة للأطفال يسبب مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي وما يصاحبة من عسر الهضم والانتفاخ وآلام في المعدة وغيرها من الأمراض.

وأوضحت عضو اللجنة الصحية بالبرلمان، أن المضادات الحيوية تساعد على قتل البيكتيريا الضارة بالجسم، ولكن مع أخذها باستمرار دون حاجة الجسم إليها قد يبطل مفعولها، وبالتالي تزيد من نشاط البيكتيريا وظهور الجراثيم المقاومة لهذه المضادات الحيوية.

وأشارت إلي أن تناولها دون الرجوع إلي الطبيب أو كثرة تناولها يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة، وبالتالي عدم قدرته على مقاومة الفيروسات والجراثيم، كما أنها تؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة، خاصة عند الأطفال، وبالتالي تعد من الأمراض الأكثر خطورة، لأنها تؤدي في النهاية إلى الإصابة بأمراض القلب ومشاكل في الجهاز التنفسي.

وحذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من تناول الأدوية والمسكنات والمضادات الحيوية دون استشارة الطبيب للحفاظ علي الصحة، كما أكدت أنه يجب الحرص على عدم استخدام الأدوية وخاصةً المسكنات والمضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب، لتحافظ على صحة الكلى.

وتابعت الوزارة: "يمكنك الاستفادة من خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي من خلال المساعدة في الكشف المبكر والسيطرة على السكر وارتفاع ضغط الدم وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة وسيتم تلقي العلاج مجانًا من خلال التوجه إلى أقرب وحدة صحية".

اقرأ أيضا:

الصحة: منح لقاح كورونا للراغبين في السفر خلال 72 ساعة مجانا

منظمة الصحة العالمية تحذر من ظهور سلالات جديدة لكورونا أشد فتكا

Dr.Randa
Dr.Radwa