الجمعة 3 مايو 2024

"التايمز البريطاني" : جامعة الإسكندرية في المرتبة السادسة محليا والـ19 عربيا

جامعة الاسكندرية

محافظات1-8-2021 | 11:38

أحمد علي

صرح الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الأسكندرية أن نتيجة تصنيف THE البريطاني لعام 2021 لأفضل الجامعات في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية قد أعلنت، وقد أدرجت 35 جامعة مصرية في هذا التصنيف، وشغلت جامعة الأسكندرية المرتبة السادسة محلياً والتاسعة عشر على مستوى الجامعات العربية من إجمالي 155 جامعة عربية.

وأوضح " قنصوة "أن هذا التصنيف يستخدم 16 مؤشر أداء، ويتم تجميع مؤشرات الأداء في خمس مجالات:

التدريس (بيئة التعلم) بنسبة 33%؛ البحث العلمي (الحجم والدخل والسمعة) بنسبة 33%،  الاستشهادات (تأثير البحث) بنسبة 20%؛ المجتمع (نقل المعرفة وتأثيرها) بنسبة 6%، والتوقعات الدولية (الموظفون والطلاب والبحث) بنسبة 8%، ونوه د. قنصوة أن البيانات يتم الحصول عليها من خلال ثلاثة محاور:

البيانات الببليومترية المأخوذة من (Elsevier, Scopus)، ونتائج دراسة السمعة الدولية، والبيانات المقدمة من كل جامعة. وأوضح رئيس الجامعة انه قد شارك في تصنيف هذا العام 22 دولة من الدول العربية الأتية: الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

وتعتبر جامعة الإسكندرية هي إحدى أكبر الجامعات فى مصر وثالث جامعة أنشئت بعد جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية فى القاهرة وتضم جامعة الإسكندرية داخلها عدد من الكليات يبلغ ، 21 كلية و3 معاهد تدرس مختلف أنواع العلوم الاجتماعية والطبية والهندسية والرياضية وغيرها.

وكان للجامعة فروعًا أخرى في مصر خارج مدينة الإسكندرية في دمنهور ومطروح والتي تحولت في وقت لاحق لجامعتين مستقلتين وتم إنشاء فروع أخرى للجامعة فى دول عديدة خارج مصر ، في  جوبا في جنوب السودان، وفي انجامينا  عاصمة جمهورية تشاد وتتبع جامعة الإسكندرية مثل معظم باقي الجامعات المصرية لإشراف المجلس الأعلى للجامعات.

Dr.Randa
Dr.Radwa