الإثنين 29 ابريل 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: التغيرات المناخية تؤثر كثيرا على التنوع البيولوجي

الدكتور أشرف كمال

أخبار31-7-2021 | 14:59

إسراء خالد

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إن التغيرات المناخية تنعكس بشكل كبير على مختلف نواحي الحياة، والتي لاحظناها بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

 

وأوضح كمال، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن التغيرات المناخية تمثلت في ارتفاع درجة حرارة الأرض، وذوبان الثلوج بالقطبي الشمالي، والجنوبي، بالإضافة إلى حدوث فيضان بمياه البحار، والمحيطات، مما يؤثر بشكل كبير على الحياة البيولوجية، وجميع الكائنات الحية.

 

وأشار إلى أن البشر يشعرون بالتغييرات المناخية من خلال الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، والتأثير على الإنتاج النباتي، والحيواني، إذ تتعرض الكثير من المحاصيل الزراعية لانخفاض الإنتاجية، والتأثير على الحيوانات المدرة للألبان، بالإضافة إلى انخفاض إنتاج اللحوم في حيوانات التسمين.

 

وأكد أن التغير المناخي يؤثر بشكل كبير على التنوع البيولوجي، إذ تتعرض أنواع كاملة من الكائنات الحية، خاصًة تلك التي تتسم بالندرة، والمتواجدة في المحميات الطبيعية، للتأثر بتغيرات المناخ، وهو ما يمكن أن يعرضها للانقراض نتيجة لتلك التغيرات، مما يؤثر بشكل كبير على الحياة البيولوجية على سطح الأرض.

 

وشدد أستاذ الاقتصاد الزراعي على أن الدول تهتم بشكل كبير بملف المناخ، وتضعه مصر ضمن قائمة اهتماماتها، من خلال ما تقوم به وزارة البيئة من جهود للتأقلم مع التغيرات المناخية، وإنشاء المحميات الطبيعية المختلفة، والعمل على التكيف مع مختلف التغييرات المناخية.

 

ونوه كمال إلى أن مركز البحوث الزراعية يولي اهتمامًا خاصًا لذلك الملف، من خلال إنشاء المعمل المركزي للمناخ، والذي يقوم بتسجيل درجات الحرارة، والرطوبة، ومعدلات هطول الأمطار في مختلف الأوقات، بالإضافة إلى إعطاء الإرشادات الفنية للإرشاد الزراعي، لنقلها للمزارعين، وتوعيتهم بمختلف التغيرات المناخية التي قد يتعرضون لها، وما تحدثه من تأثيرات على مختلف المحاصيل الزراعية.

أقرأ أيضًا:
خبير اقتصادي: المشروعات القومية تمتص نسبة كبيرة من البطالة
باحث اقتصادي: واردات مصر بدأت في الانخفاض مع بداية 2020
خبير اقتصادي يوضح أسباب ضخ الشركات العالمية للاستثمارات المباشرة في مصر

Dr.Randa
Dr.Radwa