الجمعة 26 ابريل 2024

خبير تنمية: تكلفة مشروعات الكهرباء فى القرى بلغت 70 مليار جنيه حتى الآن

الدكتور الحسين حسان

أخبار29-7-2021 | 22:09

محمد عاشور

قال الدكتور الحسين حسان، خبير التطوير الحضارى والتنمية المستدامة إن قرى مصر كانت تعاني من مشكلات كبيرة، وعجز فى الكهرباء، ولذا وضعت الدولة على عاتقها حل هذه المشكلة من خلال وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، التى بدأت فى  إنشاء محطات جديدة  لتوليد الكهرباء بقرى  مصر.

وأضافت خبيرالتنمية المستدامة في حديثه إلى "دار الهلال" أن تكلفة مشروعات الكهرباء فى 4741 قرية و31 عزبة وكفر ونجع، بلغت 70مليار جنيه من إجمالى موازنة المشروع الكلي، الذى يبلغ 700 مليار جنيه، لافتا إلى أن الدولة تدعم قطاع الكهرباء فى قرى حياة كريمة بحوالى 10% من قيمة الموازنة الكلية للمشروع. 

وأوضح حسان، أن الدولة حولت عجز الكهرباء فى القرى إلى فائض احتياطي فى الشبكة يوميًا يصل إلى 3 آلاف ميجا وات.

وأشار الحسين حسان، إلى أن الريف المصري عانى كثيرًا من مشاكل عديدة على مدار أكثر من 100 عام "قرن" فالقرية هي العمود الفقري للمجتمع المصري، وأن القرى في مصر تشمل أكثر من 58 مليون مواطن، موضحًا أنه علي مدار عقود كانت الحكومات السابقة تؤجل التنمية في الريف نظرًا لصعوبتها، إلى أن جاءت مبادرة الرئيس السيسي لتطوير 4500 قرية في 3 سنوات، لتكون من أكبر المشروعات علي مستوي العالم.

وأكد خبير التنمية المستدامة، أنه لا يوجد دولة في العالم أحدثت تنمية لـ60% من مواطنيها، بتعاون كل أجهزة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص، كما وضعت خطة تطوير لجميع المرافق من مياه الشرب والصرف الصحي وتبطين الترع والمصارف وتطوير المدارس وإنشاءات أخرى جديدة، ومستشفيات ومراكز شباب وتطوير وإنشاء وحدات صحية وإنشاء مجمعات حكومية وتوفير خدمات خاصة بالمياه والغاز والكهرباء وتطوير الاتصالات ورفع كفاءة البنية التحتية بالقرى لتحقيق تنمية شاملة في كل ريف مصر.

وتابع: أنه بجانب كل ما ذكر فالدولة تتجه لرفع مستوى دخل المواطن داخل الريف وتحويل الريف من مناطق طاردة للسكان إلى مناطق جاذبة للسكان وتفعيل السياحة الريفية.

وطالب حسان، بتدريس إنجازات مبادرة حياة كريمة في الريف المصري، ووضعها ضمن المناهج التعليمية فى المراحل التعليمية المختلفة حتى يحافظ شبابنا على هذه الإنجازات، وأيضًا لتنمية الحس الوطني لدى شبابنا والاهتمام بتصحيح أفكارهم، كما طالب مجلسي الشيوخ والنواب بوضع تشريعات تحافظ على المكتسبات والإنجازات فى كل المشروعات الخاصة بالريف المصري.

Dr.Randa
Dr.Radwa

الاكثر قراءة