الثلاثاء 28 سبتمبر 2021

الاستثمار الأوروبي يقدم 700 مليون يورو للشركات المتضررة من كورونا بإسبانيا

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم28-7-2021 | 20:53

دار الهلال

 وقع بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) ، اليوم الأربعاء ، على اتفاقية جديدة مع بانكو سباديل Banco Sabadell، رابع أكبر مجموعة مصرفية خاصة في إسبانيا وواحدة من أفضل المؤسسات المالية هناك، لتخفيف التأثيرات الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا على دول الاتحاد وكجزء من حزمة إجراءات في إطار صندوق ضمان عموم أوروبا (EGF).
وبموجب الاتفاقية، يقدم البنك الأوروبي لبنك سباديل الأسباني ضمانًا يصل إلى 300 مليون يورو لتمويل المشاريع التي تنفذها شركات من مختلف الأحجام في إسبانيا، ليصل إجمالي المبلغ إلى ما يقرب من 700 مليون يورو بهدف تعزيز الاقتصاد الحقيقي على مدى السنوات الست المقبلة.
من جانبه، أشاد ريكاردو مورينيو فيليكس، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، في بيان للبنك البوم ، بتوقيع الاتفاقية من أجل مساعدة الشركات الإسبانية المتوسطة والكبيرة للتغلب على التحديات الاقتصادية الكبرى التي سببها وباء كوفيد-19 وتعزيز الانتعاش الاقتصادي المستدام في إسبانيا وعبر أوروبا.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز استثمارات الشركات الإسبانية المتوسطة والشركات الكبيرة في القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل الابتكار والبيئة، فضلاً عن دعم الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم المتضررة من الوباء.
ويعد دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) أحد الأولويات الرئيسية لمجموعة بنك الاستثمار الأوروبي في إسبانيا، فقد خصص البنك 4.195 مليار يورو لهذا الهدف في عام 2020، وهو ما يمثل 50% من نشاط مجموعة البنك الأوروبي في البلاد.
يذكر أنه تم إنشاء صندوق الضمان الأوروبي (EGF) من قبل مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي بمساهمات من إسبانيا والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي لحماية الشركات التي تعاني من أزمة COVID-19 وذلك باستخدام ما يقرب من 25 مليار يورو من الضمانات، بما يسمح بتقديم القروض والضمانات والأوراق المالية المدعومة بالأصول والأسهم وغيرها من الأدوات المالية المتاحة في الغالب للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متوسطة الحجم.