الجمعة 17 مايو 2024

منها المكسرات.. 8 أطعمة تقلل من أعراض القولون العصبي

أطعمة تساعد في التقليل من أعراض القولون العصبي

طبيب الهلال26-7-2021 | 13:44

إيمان مجدي

يعد القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في وقتنا الحاضر، وهو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معا، وتختلف في شدتها ومدتها من شخص لآخر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام وقد تصل إلى ثلاثة أشهر، في هذا الصدد، تقدم لكم "دار الهلال" قائمة بأهم الأطعمة التي تساعد في تقليل أعراض القولون العصبي، كالتالي:

1- تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل: اللحوم بأنواعها، شرط احتوائها على نسبة قليلة من الدهون والملح والبهارات.

2-تناول الدجاج، والأسماك، والبيض المسلوق، وزبدة الفستق بأنواعها  لاحتوائها علي البروتينات والزنك وفيتامين د والحديد وأوميجا 3.

3-تناول الخضروات المطبوخة وغير المحتوية على البذور، مثل: البطاطا المهروسة، والفاصوليا الخضراء، والجزر.

4-شرب عصائر الفواكه وتخفيفها بالماء للتقليل من حلاوتها.

5- تناول الفواكه الطرية والغنية بالماء، مثل: الشمام، والبطيخ، والموز، حيث تحتوي هذه الفواكه على عناصر مهمة، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والألياف سهلة الامتصاص.

6-تناول الخبز الأبيض بدلا من خبز القمح أو الخبز المحتوي على النخالة، يمكن أيضًا تناول الشوفان، والأرز.

7-شرب كميات كافية من الماء والسوائل يوميًا.

  8- تعد المكسرات مصدرًا جيدا للألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 ، مما يجعلها واحدة من أكثر الأطعمة فعالية لتخفيف أعراض القولون العصبي.

أطعمة يجب تجنبها 

-عدم أكل الطعام المبهر والحار لتجنب تهيج المعدة والقولون.

-التقليل من شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي.

-تجنب تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون المشبعة، عوضًا عنها يمكن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة، مثل: الأفوكادو، وزيت الزيتون المحتوي على خصائص مضادة للالتهاب.

-تجنب الحلويات الغنية بالسكر والمشروبات الغازية والسكاكر، حيث من الممكن أن تزيد من حدة الإسهال المصاحب لأمراض التهاب القولون.

-تجنب شرب الحليب ومشتقاته، خاصة في حال معاناة الشخص من حساسية اللاكتوز، والاستعاضة عنه بالحليب النباتي، مثل: حليب اللوز، أو حليب الشوفان، أو حليب جوز الهند.

-تجنب تناول الكحوليات