الإثنين 2 اغسطس 2021

الزراعة فى ثانى أيام العيد.. «المجازر» تستقبل 8 آلاف أضحية و20 ألف زائر لحديقة الحيوان

حديقة الحيوان

تحقيقات21-7-2021 | 16:41

أماني محمد

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استمرار حالة الطوارئ القصوى في كافة القطاعات الخدمية التابعة للوزارة ومعاملها، فضلا عن المجازر والحدائق والمتنزهات التابعة للوزارة.

ووفقا لتقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية، بلغ إجمالي مذبوحات الأضاحي من الأبقار والجاموس والجمال والأغنام والماعز، والتي استقبلتها المجازر من المواطنين على مستوى الجمهورية خلال اليوم الثاني لعيد الأضحى حوالي 8010 رأس، تم ذبحها بالمجان تحت إشراف طبي بيطري كامل للتأكد من سلامة الأضحية، وبذلك يصبح إجمالي المذبوحات خلال العيد اكثر من  15 ألف و500 أضحية.

وفي سياق استقبلت حديقة الحيوان بالجيزة، في ثاني أيام العيد، أكثر من 20 ألف زائر على مدار اليوم، ليصبح إجمالي ما استقبلته الحديقة خلال يومي العيد، اكثر من 38 زائر، وذلك وسط الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ومراعاة عدم التكدس، وتوفير كواشف الحرارة على مداخل الحديقة.

وتواصل غرفة العمليات بالإدارة المركزية لحماية الأراضي، التواصل مع مديريات الزراعة والإدارات الزراعية بالمحافظات، لمنع التعدي على الأراضي الزراعية، واستقبال الشكاوى والتفاعل معها في حينه، حيث تم إزالة كافة حالات التعدي على الأراضي الزراعية التي وقعت اليوم  والبالغ عددها 45 حالة، تم إزالتها بالكامل واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتعديين.

وتستمر المعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية: المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، والمعمل المركزي للمبيدات، ومعامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، في أداء مهامها بشكل طبيعي طوال فترة الإجازة، بكامل طاقته، واستقبال العينات، وذلك حتى لا يتم التسبب في تعطيل عمليات التصدير ومساعدة الجهات الرقابية بمواصلة أعمالها أثناء إجازة العيد، والحفاظ على سلامة الأغذية، كما يستمر العمل أيضا بالإدارتين المركزيتين لإنتاج التقاوي، وفحص واعتماد التقاوي، ومحطات الأعداد والغربلة على مستوى الجمهورية، وخاصة في حقول إنتاج الذرة.

حماية الأراضي

وأضاف القصير، في تصريحات صحفية اليوم، أنه في سبيل ذلك الوزارة اتخذت بعض الإجراءات من أجل الحفاظ على الأراضي من التعديات حيث تم تشكيل غرفة عمليات بالوزارة تعمل على مدار الساعة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وإعلان حالة الاستعداد القصوى لمنع التعديات على الأراضى الزراعية خلال الإجازة والتعامل بالإزالة الفورية فى المهد بالتنسيق مع أجهزة الحكم المحلى والشرطة ومديريات الزراعة بالمحافظات وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق مع ربط غرفة العمليات المركزية مع الغرف الفرعية بالمحافظات لمنع التعدي على الأراضي الزراعية.

 وأضاف أنه تم أيضا إلغاء الراحات والعمل بنظام النوبتجيات لمهندسى الحماية بالإضافة الى المرور الدوري والمستمر لمشرفى الأحواض، على الزمامات والمتابعة لأي حالة تعدي على الأرض الزراعية، لإزالتها في المهد.

وناشد وزير الزراعة المواطنين عدم التعدى على الأراضي الزراعية لأن الوزارة لا تتهاون في ذلك وتقوم بالإزالة في المهد مع إحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية.

ومن ناحيته، أكد الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي أن وزير الزراعة يتابع أداء الإدارة لحظة بلحظة ويتلقى تقريرا على مدار الساعة عن جهودها في منع التعدي على الأراضي الزراعية وأيضا الإزالات في المهد كما أن الوزير يتدخل في إزالة المعوقات التي تواجه عمل حماية الأراضي.