الإثنين 2 اغسطس 2021

بفائدة 5%.. طرق الحصول على قرض مشروع إحياء البتلو

مشروع البتلو

اقتصاد21-7-2021 | 21:11

دار الهلال

"إحياء البتلو" يعد أحد أهم المشروعات التي ساهمت في توافر الإنتاج من الماشية وسد العجز ما بين الطلب والإنتاج، ومن ثم حقق توازنا في الأسعار، كما عمل على توفير الآلاف من فرص العمل للشباب والأسر المنتجة في الأرياف، حيث يبلغ إجمالي قيمة مبادرة البنك المركزى المصرى 1.6 مليار جنيه.

وحقق مشروع إحياء البتلو، إيجابيات كبيرة منذ انطلاقه، وغرضه الأساسي منح صغار المربيين قروضا بفائدة مخفضة 5% سنويا، فهو يعمل على توفير فرص عمل لهم، ويتم التيسير على المربين.

الحصول على قرض مشروع إحياء البتلو 

يمكن للفلاح الحصول على قرض مشروع البتلو، من خلال تقديم طلب إلى البنك الزراعى المصرى التابع له، وتقوم لجنة مكونة من "مهندس إنتاج حيوانى – عضو من البنك الزراعى – عضو من الطب البيطرى"، بعمل المعاينة للتحقق من صلاحية الحظيرة وموقع المشروع، من حيث مكان تربية الحيوان.

ويقوم البنك بإعطاء القرض بحد أقصى 500 ألف جنيه للفرد، أما الجمعيات والشركات بحد أقصى مليون جنيه، على مرحلتين؛ الأولى قرض بمبلغ 3000 جنيه لكل رأس بتلو من وزن 60 كجم – 70 كجم للعجل البتلو حتى يصل إلى 250 كجم، والمرحلة الثانية قرض بمبلغ 4000 جنيه لكل رأس من وزن 250 كجم – 450 كجم.

مناطق مشروع إحياء البتلو
 تنفيذ مشروع إحياء البتلو بمحافظة القليوبية حيث إجمالي القروض التي تم منحها للمنتفعين بلغت 250 مليونا و722 ألف جنيه، فيما بلغ عدد المستفيدين من مشروع البتلو بالمحافظة 1850 مربيا، بإجمالي 13200 رأس بقر وجاموس، بالإضافة إلى وجود 181 مزرعة إنتاج حيواني وتسمين وألبان على مستوى المحافظة.

 المستفيدين من مشروع إحياء البتلو
يبلغ إجمالي المستفيدين من صغار المربين 28 ألف مستفيد حتى الآن بإجمالي تمويل 4,6 مليار جنيه لشراء وتسمين 309 آلاف رأس، وكذلك تم اعتماد 253 مليون جنيه لإنشاء ورفع كفاءة 79 مركزا لتجميع الألبان طبقا للمواصفات القياسية ضمن المشروع القومي لمراكز الألبان.

وتم إصدار 9650 ترخيص تشغيل مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني، ما بين تجديد وأول مرة لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة، وبلغ إجمالي ما تم اعتماده من تمويل جديد للمشروع خلال الشهور الخمس الأولى من هذا العام 1,4  مليار جنيه.

الأعلاف في مشروع البتلو 2021
تشكلت 55 لجنة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف والشرطة المختصة ومديريات الزراعة المختصة للمرور؛ لتكثيف حملات المتابعات على صغار المربيين للتأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا، والتفتيش المفاجئ على مصانع ومحلات الاتجار في الأعلاف؛ للحصول على أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية تحقق أعلى معدلات أداء إنتاجي.
  
وتم متابعة 220 مصنع أعلاف ببعض محافظات الوجه البحري والقبلي متابعات فنية وتجارب التجانس، للتأكد من جاهزية المصانع لإنتاج الأعلاف المطابقة للمواصفات القياسية.