الأحد 28 ابريل 2024

عيد الأضحى المبارك.. تعرف على كمية الدهون الموجودة في المخ

المخ

أخبار21-7-2021 | 13:37

شيماء عمار

 نشر المعهد القومي للتغذية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الحقائق التغذوية للمخ فى الأضحية، إذ يعتبر المخ من الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون في جسم الأضحية.

ومن أهم الحقائق التي نشرها المعهد عن المخ:

- من الأكلات الدسمة والمحببة لدى الكثيرون ويتناولها البعض فى عيد الاضحى وفى مناسبات أخرى وهو من الأكلات الشعبية الشهيرة، وبالأخص السندوتشات المخ.

- غنى بالدهون فقطعة فى حجم الكف من المخ المسلوق تحتوى على ٢٢ جرام دهون و ١٧ جرام بروتين و ٢٧٥ سعر حرارى.

 - تناول المخ مقلى يزيد من الدهون لتصل إلى ٣٢  جرام فى القطعة الواحدة و تصل السعرات الحرارية إلى ٣٧٥ سعر حرارى.

ويساعد المخ على شفاء الجروح والحروق بشكل سريع، ويعالج التهابات البشرة والجلد مثل الأكزيما، ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم، الذي يساعد على خفض السّكّر والضّغط في الدّم، ويحفّز عمل الدّماغ، ويحسّن من الحالة النّفسيّة.

ويحتوي المخ على أحماض أوميغا-3 الدهنيّة، وعناصر غذائية أخرى مثل: فوسفاتيديل كولين  وفوسفاتيديل سيرين، إذ تعتبر مركبات مفيدةً للجهاز العصبي؛ علاوة على أنه يحتوى على مضادات للأكسدة، والتي تحمي خلايا الدماغ والحبل الشوكي من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

وكان الدكتور محمد خالد المسلمي، أستاذ الرقابة الصحية للحوم ووكيل كلية الطب البيطري الأسبق بجامعة القاهرة، إنه يجب تخزين اللحوم يوم في الثلاثة بعد الذبح مباشرة، موضحًا أنه لا يوجد أزمة في تناولها في نفس اليوم لكن ستكون اللحوم طرية أكثر وأسرع في المضغ عند تركها لعدة ساعات في الثلاجة.

وأشار في تصريحات خاصة سابقة لـ«دار الهلال»، إلى أن تقسيم اللحوم على حسب وجبة اليوم من الأشياء الأساسية وغير مسموح بإخرجها من البراد وعودتها مرة أخرى لأن هذا يفقد من قيمتها الغذائية ويمكن أن تكون بيئة خصبة لتكاثر بعض الميكروبات، موضحًا أنه لا يجب إدخال الكثير من اللحوم في البراد بالشكل الذي يمنع تدفق الهواء البارد لها لأن هذا يفسد اللحم.

وتابع أن عملية إخراج اللحوم من البراد تتم من خلال تتركه في الثلاجة حتى يصل لدرجة حرارة الطبيخ وممنوع دخول اللحوم إلى الثلاثة بدون أكياس لأن هذا الأمر يسبب حرق تجميد ومن ثم تنشف اللحمة وإفقادها قيمتها الغذائية

وأفاد أن "العكاوي والكرشة" وغيرها من الحلويات الأخرى،  الأجزاء من جسم الحيوان ولها قيمة غذائية لكنها أقل من اللحم وتكون أهميتها في الجيلاتين التي تحتوى عليه كما أنها مفيدة لعظم الإنسان، موضحًا أنه يمكن الحصول عليها من شوربة دسمة، إلا أنه لا ينصح أصحاب الأمراض المزمنة بتناول الكثير منها.

  اقرأ أيضًا

نقيب البيطريين: «أعطونا فرصة للحفاظ على صحة الشعب.. والتعيينات متوقفة منذ 1995 (حوار)

الإصابات تواصل التراجع.. الصحة: تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس كورونا

 

Dr.Randa
Dr.Radwa