الإثنين 2 اغسطس 2021

فوائد لا تعرفها للكبدة والكلاوي والطحال

كبدة

تحقيقات21-7-2021 | 12:53

شيماء عمار

يحرص المواطنون في عيد الأضحى المبارك، على تناول اللحوم بجميع أنواعها، وخاصة الأعضاء الداخلية للأضحية، مثل: الكبدة، والكلاوي، والطحال، باعتبارها من الوجبات المفضلة لدى الكثيرين، لأنها تكون طازجة بعد ذبح الأضحية، ولها طعم مميز، بالإضافة إلى ما تتمتع به من قيمة غذائية عالية، تفيد جسم الإنسان، فهي مصدر مهم للبروتينات، حسبما أوضح المعهد القومي للتغذية.

 ويأتي الطحال فى المركز الأول، من حيث غناه بالحديد، فقطعة متوسطة من الطحال، في حجم كف اليد، تعطي الشخص ٦٠٠ ٪؜  من الاحتياجات اليومية من الحديد.

 وبالنسبة للكلاوى تأتي فى المركز الثانى من حيث محتوى الحديد.

والكبدة فى المركز الثالث إذ تحتوى الحديد، وليست الكبدة فقط مصدر للحديد فهى غنية أيضا بفيتامين أ الداعم للمناعة وللعين والإبصار بشكل خاص.

وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد خالد المسلمي، أستاذ الرقابة الصحية للحوم ووكيل كلية الطب البيطري الأسبق بجامعة القاهرة، إن المواطنين يأكلون الكبدة باستمرار، إلا أنه ينصح الأفراد من الانتباه قبل الأكل، خاصة في فترة العيد لأنه من المحتمل أن يكون لم تخضع للكشف البيطري، موضحًا أنها بالرغم من أن الدولة وفرت مجازر بالمجاني للذبح وهناك أطباء متخصصين للكشف على اللحوم، ولكن يجب الانتباه إلى أن يكون حجم الكبدة مناسب لحجم الحيوان ولا يكون هناك انتفاخ لوزنها أو زيادة في حجمها عن المعدل الطبيعي، وهذا الأمر يمكن أن يلاحظ من خلال حواف وأطراف الكبدة لو الحواف المعتاد عليه تكون صالحة ولا يكون بشكل دائري أو بها عروق أو نقط بيضاء لأن هذا ناتج عن وجود أحد الطفيلات وأشهرها "الفشيولا" التي تصيب كبد الحيوان.

وأشار إلى أنه يجب ألا يكون لونها غامق أو نسيجها مهرى بعض الشيء ولا يكون اللون فاتح يميل إلى الاصفرار كل هذه الأعراض توضح فساد الكبدة وإنها غير صالحة للاستهلاك الأدمي، كذلك الفشة والرئة لا تكون عليها بقع حمراء حيث أن ذلك يدل على إصابة الحيوان  بالتهاب رئوى أو أنه كان مصاب بحك.

وأما عن أكل الكبدة النية، أكد أن تناول أي لحم غير مطهى لا ينصح به أبدا، مشيرًا إلى أنه يوجد أشخاص وفي بعض الدول العربية يفضلون تناول الكبدة النية مع الليمون والفلفل والملح، وهذا يتم  في حالة أثناء الذبح فقط، حيث يكون كبد الحيوان مازال ساخنا عند خروجه، وأضافه أنه لا يرغب في تعميم الأمر، حيث أن التسوية تقتل كافة الجراثيم في الطعام.

 

اقرأ أيضًا

نقيب البيطريين: «أعطونا فرصة للحفاظ على صحة الشعب.. والتعيينات متوقفة منذ 1995 (حوار)

الإصابات تواصل التراجع.. الصحة: تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس كورونا