الخميس 25 ابريل 2024

غرفة الدباغة لـ"دار الهلال": انخفاض بأسعار جلود الأضحية لهذه الأسباب

دباغة الجلود

اقتصاد21-7-2021 | 11:56

ريم نصار

قال الدكتور حمدي حرب، رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات المصرية، إن جلود الأضحية أصبح ليس لها ثمن مثل السابق، وذلك يرجع إلى ارتفاع تكلفة دباغة الجلود، مشيرا إلى أن الجلود تأتي إلى المدابغ متهالكة قد لا تصلح للدباغة.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك العديد من العوامل تؤثر على سعر تكلفة دباغة الجلود، أبرزها أجور العاملين بعدما تم نقلهم إلى الروبيكي، والكهرباء والماء المستخدمة، بجانب توقف تصدير الجلود للخارج، أصبح ليس هناك قدرة على دباغة الجلود.

وأضاف حرب أن التوقعات لهذا العيد لا تحث على التفاؤل، فمع الخسارة الكبيرة في السنوات السابقة لن يحدث جديد مع هذا العام، فمن المتوقع أن تنخفض أسعار الجلود بدرجة كبيرة و يتم إهدارها، بسبب عدم القدرة على الإنتاج.

وأوضح أن الخسارة التي تتعرض لها مدينة الروبيكي أدت إلى الوصول لحد الإفلاس للكثيرين، في الخارج أسعار الجلود المدبوغة أقل من مصر، ولكن بسبب ارتفاع التكلفة لا يمكن خفض الأسعار، مما أحدث خسارة رأس المال للأغلبية تقريباً، وأصبح لا يوجد قدرة على استمرارية، ولا نعلم ماذا سيحدث.

وعن أسعار الجلود الأضاحي، فقد سجل البقري الذكر نحو 200 جنيه، والأنثى 50 جنيها، والجاموسي 250 جنيها، والخروف 10 جنيهات للجلد السليم الخالي من العيوب، وقد ينخفض سعره في حالة وجود تلف أو سوء تخزين.

Dr.Randa
Dr.Radwa