الأحد 5 مايو 2024

ما آخر وقت ذبح للأضحية؟.. الإفتاء توضح

ذبح الأضحية

سيدتي20-7-2021 | 13:17

دينا حلمي

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك بداية من اليوم، والتي تتمثل شعائر الاحتفال في التكبير خلال صلاة العيد، وذبح الأضحية وتوزيع اللحمة على الفقراء والأقارب، فضلا عن العزومات والتهنئات والمعايدة بحلول عيد الأضحى المبارك التي يقدمها الجميع لبعضهم البعض، حيث يتساءل البعض عن آخر وقت لذبح الأضحية، وفقا للشريعة الإسلامية.

 

وفي هذا السياق أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على سؤال ورد إليها بشأن ميعاد ذبح الأضحية المرتبطة بعيد الأضحى المبارك، حيث جاء نص السؤال كالتالي: ما آخر وقت ذبح الأُضْحِيَّة؟.

 

وأكدت دار الإفتاء، أن ينتهي وقت الذبح بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد، إذ إن أيام النحر أربعة: يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة الآتية بعده، فعَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((كُلُّ عَرَفَاتٍ مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ بَطْنِ عُرَنَةَ، وَكُلُّ مُزْدَلِفَةَ مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ مُحَسِّرٍ، وَكُلُّ فِجَاجِ مِنًى مَنْحَرٌ، وَكُلُّ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ذَبْحٌ)) أخرجه أحمد في مسنده، كما قال الإمام الشافعي في "الأم"(2/ 244): [فإذا غابت الشمس من آخر أيام التشريق، ثم ضحى أحد، فلا ضحية له].

 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، بعض الأمور الفقهية الخاصة بعيد الأضحى والأضحية نستعرضها كالتالي:

 

ما هي الأُضْحِيَّة؟ الجواب: الأُضْحِيَّة هي :اسمٌ لما يُذكى تقربا إلى الله تعالى في أيام النحر بشرائط مخصوصة. والتذكية : هي السبب الموصل لحِلِّ أكل الحيوان البري اختيارا ، فتشمل الذبح والنحر، بل تشمل العقر أيضاً، كما لو شرد ثورٌ أو بعير فطُعِنَ برمح أو نحوه مع التسمية ونية الأُضْحِيَّة. وقيل: هي السبيل الشرعية لبقاء طهارة الحيوان وحل أكله إن كان مأكولا ، وحل الانتفاع بجلده وشعره إن كان غير مأكول. وأما الأُضْحِيَّة في لغة العرب فيها أربع لغات : إضْحِيَّةٌ، وأُضْحِيَّةٌ والجمع أضاحي، وضَحِيَّةٌ على فعيلة والجمع ضحايا، وأَضْحَاةٌ والجمع أضحىً كما يقال: أرطاةٌ وأرْطىً. وتابعت: وبه سمي عيد الأضحى، أي الضحايا، وسميت الأضحية بذلك؛ لأنها تفعل في وقت الضحى، والذى يبدأ من بعد شروق شمس يوم النحر (العاشر من ذي الحجة). وليس من الأُضْحِيَّة ما يلى :

 

1- ما يذكى استحبابا بنية العقيقة عن المولود.

 

2- ما يُذَكَّى بنية الهدي، سواء كان ذلك استحبابا للمفرِد، أو وجوبا للمتمتع والقارن.

 

3- ما يُذَكَّى وجوبا لترك واجب أو فعل محظور في نسك الحج أو العمرة.