الجمعة 21 يونيو 2024

37 فنانا يستلهمون فيضان النيل في معرض صيف «2021» بجاليري «آزاد»

فيضان النيل

فن10-7-2021 | 13:18

دار الهلال

يشارك 37 فنانا وفنانة من مختلف الأجيال والاتجاهات الفنية في تدوين يومياتهم المرتبطة بفصل الصيف في معرض يستضيفه جاليري "آزاد" للفنون في القاهرة تحت عنوان (صيف 2021)، والذي يستمر حتى نهاية شهر يوليو الجاري.

واعتبر الصيف دائما وقتا للتأمل والاحتفال والبهجة، فهو وقت فيضان النيل عند المصريين القدماء الذين اعتقدوا أن مياه النهر في بدء فيضانه ما هي إلا دموع المعبودة إيزيس، لهذا السبب مثل الصيف لهم موسما للاحتفال والفرح واستعادة للأساطير، فكان الاحتفال بالفيضان في مصر القديمة يبدأ في يونيو ويستمر حتى اكتماله في أغسطس، فاقترن الصيف عندهم دائما بالرخاء والبهجة، وفي حضارات بلاد الرافدين كان لشهر يوليو نصيب وافر من الاحتفال، إذ ارتبط عندهم بالخصوبة والزراعة وإحياء ذكرى المعبود الذي يحمل اسمه.

وفي معظم الحضارات الأخرى دائما ما ترتبط أشهر الصيف بالأساطير والحكايات، فهي أشهر سحرية، يطول خلالها النهار وتحلو جلسات السمر وتنطلق فيها قريحة البشر وخيالاتهم، هذه الخيالات التي شكلت وعيهم وثقافتهم عبر التاريخ.

وتستحضر الأعمال المشاركة في المعر، الروح الأسطورية لفصل الصيف وما ارتبط به في أذهاننا من مشاعر متباينة وذكريات خاصة وأحلام أو ربما مخاوف أيضا.

وبعيدا عن الصور النمطية المعهودة، يدون الفنانون المشاركون المشاعر المتباينة التي تنتابنا خلال فصل الصيف أو حياله.. وتتجاوز فكرة التدوين هنا المعنى المباشر للتعبير إلى مساحات أرحب للحلم، أو يمكن اعتبارها نوافذ مشرعة على عوالم وأفكار جديدة وخلاقة.

 

الاكثر قراءة