الجمعة 7 يونيو 2024

اللواء أسامة المندوه: مصر سلكت كل السبل المشروعة في قضية سد النهضة

اللواء أسامة المندوه وكيل أول جهاز المخابرات العامة سابقًا

أخبار5-7-2021 | 16:57

شيماء عمار

اللواء أسامة المندوه، وكيل أول جهاز المخابرات العامة سابقًا، أن مصر سلكت كل السبل المشروعة، أمام المجتمع الدولي، لحل أزمة سد النهضة، في مقابل تعنت واضح من إثيوبيا.

وقال في تصريح لـ«دار الهلال»، إن ذكاء القيادة المصرية، يتمثل في تحقيق الأهداف المطلوبة، والمحافظة على حقوق مصر المائية، دون اللجوء لوسائل آخرى، كما أن مصر لا تبدأ بالعدوان على مدار تاريخها، لكن لا تستهين في رد العدوان عليها، والحفاظ على مقدرات شعبها، ولا يجب أن يكون الرأى العام ضاغطًا على القيادة السياسية بل داعمًا لها.

وأشار إلى أن التفاوض مع إثيوبيا، الذي استمر على مدار 10 سنوات، برعاية الاتحاد الإفريقي، وطلب مصر الأخير بتدخل مجلس الأمن، وسط تعنت واضح من قبل الجانب الإثيوبي، يجعل من الواضح أمام المجتمع الدولي أن مصر سلكت كل الطرق والوسائل المشروعة والمتاحة لحل هذه الأزمة، في حال إذا لجأت إلى وسائل أخرى.

هذا وتوجه وزير الخارجية سامح شكرى، أمس الأحد، إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، في إطار التحضير لجلسة مجلس الأمن الدولي، والتي ستنعقد  يوم الخميس المقبل، من أجل تناول قضية سد النهضة الإثيوبي، بناءً على طلب مصر والسودان.

اقرأ أيضًا

 بعد تحذير أمريكا رعاياها فى إقليم تيجراى.. هل فقد النظام الأثيوبى مصداقيته على الساحة الدولية؟

لماذا تخشى إثيوبيا الذهاب لمجلس الأمن؟