الأحد 19 مايو 2024

أستاذ اقتصاديات الدواء: تصنيع لقاح كورونا يستهدف عدم وضع شعبنا تحت رحمة أحد

الدكتور إسلام عنان

اقتصاد4-7-2021 | 15:37

أنديانا خالد

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن فكرة اتجاه مصر نحو تصنيع لقاح كورونا كان بهدف إلا نكون تحت رحمة الدول المصنعة أو المنظمات الدولية، خاصة بعدما تم الإخلال بقانون توزيع اللقاحات والذي كان ينص أن يصل إفريقيا في الربع الأول من 3 إلى 5%من تعداد كل دولة وهذا لم يحدث، بل حدث حروب عالمية وهناك دول لديها لقاح يكفيها سنوات عديدة.

وأضاف عنان في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن التعداد السكاني لمصر وصل إلى 100 مليون مواطن، وهناك 3.5 مليون فقط من تلقوا اللقاح، وكان من المفترض أن تتلقى مصر 40 مليون جرعة من لقاح كورونا تكفي 20 مليون مواطن، إلا أن هذا لم يحدث نتيجة استحواذ الدول الكبرى عليها، لذا اتجهنا نحو التصنيع، بجانب أن هناك اتفاقيات تتم من أجل استيراد لقاح كورونا.

وأشار إلى أن تصنيع لقاحات كورونا يجعل السيطرة على الوباء في يد مصر لا في يد أي منظمة دولية أو أي دولة من دول المنشأ، مؤكد أن مصر من الدول القليلة في الشرق الأوسط التي تصنع اللقاحات ولديها مصانع ومدينة متخصصة في صناعة الدواء.

وأوضح أن مصر تضع في اعتبارها تصدير اللقاح إلى افريقيا خاصة بعدما لم يصل إليها إلا 1% من الجرعة التي كانت مقرر لها.

وعن العائد الاقتصادي من التصنيع، نوه إلى أن بعد تصنيع اللقاح الصيني، سيكون هناك 2 سيناريو، الأول هو تصنيع اللقاح وإرسالة إلى الصين وأخذ نسبة التصنيع، أو أن تقوم مصر بتصديرة للخارج، مما يحقق لها أرباح كبيرة، مشيرا إلى أنه قريبا سيتم الإعلان عن تصنيع لقاح روسي في مصر.