الجمعة 26 ابريل 2024

ريادة الأعمال مستقبل مهنى

مقالات1-7-2021 | 16:58

ريادة الأعمال مجال سريع النمو ومتغير باستمرار. يقوم الأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات والجنسيات بإطلاق أعمال تجارية خاصة بهم، وفى هذه العملية، يعيدون تشكيل الاقتصاد العالمي، لذلك عليك أن تفتح عقلك على الفرص والتحديات بامتلاك عملك الخاص وتوفير الأدوات التى ستحتاجها لتكون ناجحًا إذا اخترت مسار ريادة الأعمال مستقبل مهنى لك. إنه ليس طريقًا سهلا ومفروشا بالورود كما يتصوره البعض، لكن العوائد المادية - وغير المادية - تستحق المخاطرة، المهم أيضاً أنك ستكون قادرًا على العمل فى شيء تحبه.

 

ولكن من هو رائد الأعمال؟

أمضى الباحثون الكثير من الوقت والجهد على مدى العقود القليلة الماضية فى المحاولة

لرسم صورة واضحة عن "شخصية ريادة الأعمال".

وفى ما يلى بعض من الصفات التى ترسم شخصية رائد الأعمال، إذ يمكنك يا صديقى أن تستخدم هذه الصفات معايير قياس لتسأل نفسك: هل أنت رائد أعمال أو يمكن أن تكون؟

 

  1. الرغبة فى المسؤولية. يشعر رواد الأعمال بإحساس عميق بالمسؤولية الشخصية عن نتائج المشاريع التى بدأوها. إنهم يفضلون أن يتحكموا فى مواردهم، ويستخدمون هذه الموارد لتحقيق أهداف يقررونها بأنفسهم.
  2. تفضيل المخاطرة المعتدلة. رواد الأعمال ليسوا مجازفين جامحين.
  3. الاعتماد على الذات. يجب أن يقوم رواد الأعمال بأدوار متعددة لإنجاح شركاتهم، خاصة فى الأيام الأولى لبدء العمل. لأن مواردهم عادة ما تكون محدودة، ينتهى بهم الأمر بأداء العديد من الوظائف بأنفسهم.
  4. الثقة فى قدرتهم على النجاح. عادة ما يكون لدى رواد الأعمال ثقة كبيرة فى قدرتهم على النجاح وهم واثقون من أنهم اختاروا المسار الوظيفى الصحيح.
  5. عزم. يسمى بعض الناس هذه الخاصية "الجرأة"، وهى القدرة على التركيز باهتمام على تحقيق هدف طويل المدى.
  6. الرغبة فى الحصول على ردود فعل فورية. يستمتع رواد الأعمال بالتحدى المتمثل فى إدارة الأعمال التجارية، وهم يرغبون فى معرفة مستوى أدائهم ويبحثون باستمرار عن تعليقات العملاء.
  7. مستوى عالٍ من الطاقة. رواد الأعمال أكثر نشاطًا من الشخص العادي. قد تكون هذه الطاقة عاملاً حاسماً بالنظر إلى الجهد الهائل المطلوب لإطلاق شركة ناشئة.
  8. التوجه المستقبلي. يمتلك رواد الأعمال حسًا محددًا جيدًا للبحث عن الفرص. إنهم يتطلعون إلى الأمام وهم أقل اهتمامًا بما فعلوه بالأمس مما قد يفعلونه غدًا.
  9. مهارة فى التنظيم. إن بناء شركة "من الصفر" يشبه إلى حد كبير تجميع أحجية الصور المقطوعة العملاقة. يعرف رواد الأعمال كيفية وضع الأشخاص المناسبين معًا لإنجاز مهمة ما.
  10. قيمة الإنجاز على المال. أحد أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا حول رواد الأعمال هو أنهم مدفوعون بالكامل بالرغبة فى كسب المال على العكس من ذلك، يبدو أن الإنجاز هو القوة الدافعة الأساسية لرواد الأعمال ؛ المال هو مجرد وسيلة "للحفاظ على درجات" الإنجازات.

 

كما ترى مما ذكرنا من صفات ومهارات أنه يمكن لأى شخص بغض النظر عن العمر أو العرق أو الجنس أو اللون أن يصبح رائد أعمال. لا توجد قيود لتصبح رائد أعمال - الامر ليس لغزا إنه تخصص عملي. ريادة الأعمال ليست سمة وراثية ؛ إنها مهارة يمكن لمعظم الناس تعلمها. لقد أصبحت مهنة شائعة جدًا من بدائل المستقبل المهنى لكثير من الناس.

Dr.Randa
Dr.Radwa