السبت 27 ابريل 2024

"التحفة الزكية في أخبار القاهرة المعزية".. كتاب جديد عن تراث القاهرة في معرض الكتاب

سامح الزهار

ثقافة24-6-2021 | 13:12

دار الهلال

صدر حديثا عن دار حروف للنشر والتوزيع كتاب (التحفة الزكية في أخبار القاهرة المعزية) للمؤرخ والآثاري سامح الزهار، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته رقم 52، والذي يقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، في الفترة من 30 يونيو الحالي وحتى 15 يوليو المقبل.

وقال الأثري سامح الزهار المتخصص في الآثار الإسلامية والقبطية مؤلف الكتاب- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم- إن هذا الكتاب ينتمي إلى كتب التراث، حيث يتناول فصلاً مهما عن القاهرة المعزية وأهم آثارها بتناول يسير ولغة هادئة وتقديم أدبي.

وأضاف أن الكتاب اهتم بتقديم القاهرة القديمة من خلال الدراسات الحديثة المُحققة التي عالجت بعض القضايا التاريخية القديمة التي كانت محلاً لخلافات كبيرة بين أهل التاريخ والآثار.

وأكد أن الإنسانية لم تعرف عاصمة أكثر عمقًا من القاهرة؛ فهي حاضرة الدنيا، وبستان الكون، تزهو عمارتها العتيقة بآفاقها، وتشدو في الأرض بمآذنها وأجراسها؛ ففيها عزُّ الإسلام وحضارة الآنام، ومرَّ بها العلماء الأعلام، والسادة من أولياء الله الكرام، حتى اتخذ منها السلاطين لهم دارًا، ولأبنيتهم التليدة بها استقرارًا، ولخزائن الأرض كانت قرارًا؛ فهي العامرة المعمورة، ذات التاريخ العميق والتراث العريق، والآثار الغنية والحكايات الثرية.

وأوضح أن الكتاب بمثابة رحلة في مدينة القاهرة العتيقة يسافر بالقارئ فيها عبر الزمن، ويجوب بالعاصمة القديمة وبشارعها الأعظم.

Dr.Randa
Dr.Radwa