الإثنين 20 مايو 2024

خطأ في الحسابات الفلكية.. توضيح مهم من الإفتاء بشأن شهر ذي القعدة

شهر ذي القعدة

دين ودنيا23-6-2021 | 11:14

أماني محمد

كشفت دار الإفتاء عن وجود خطأ في نتيجة الحائط بشأن تاريخ شهر ذي القعدة وذلك بعدما كثرت التعليقات حول هذا الأمر وخاصة بعد إعلان دار الإفتاء أن غدا الخميس هو 13 ذي القعدة وليس اليوم كما هو مسجل في نتيجة الحائط وتقويم الهاتف.

وقالت دار الإفتاء إن نتيجة استطلاع الهلال في مصر لم توافق الحساب الفلكي ولذلك فإن المكتوب في نتيجة الحائط غير موافق للرؤية الشرعية.

وأكدت دار الإفتاء المصرية هي المسؤولة عن إعلان بداية الشهور الهجرية في مصر، موضحة أن الأيام البيض في شهر ذي القعدة

الخميس ١٣ ذي القعدة الموافق ٢٤-٦-٢٠٢١م

الجمعة ١٤ ذي القعدة الموافق ٢٥-٦-٢٠٢١م

السبت ١٥ ذي القعدة الموافق ٢٦-٦-٢٠٢١م

وتستعد دار الإفتاء المصرية، تحت مظلة الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، لعقد مؤتمرها السنوي السادس تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون» في الثاني والثالث من شهر أغسطس القادم، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وبحضور وفود من خمس وثمانين دولة يمثلون كبار المفتين والوزراء والشخصيات العامة، وكذلك بمشاركة نخبة من القيادات الدينية وممثلي دُور الإفتاء على مستوى العالم، وذلك سعيًا إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية الرامية إلى تحسين إدارة المؤسسات الإفتائية وتطوير ودعم التحوُّل الرقمي في دور وهيئات الإفتاء في العالم.

 

ومن المنتظر أن يشهد المؤتمر إزاحة الستار عن عدد من المشروعات والمبادرات المهمة التي تثري الحقل الإفتائي في الداخل والخارج، وتستشرف بها الدار والأمانة ما هو منتظر منها في المستقبل من خطط طموحة ومشروعات واعدة وفعاليات دولية وإصدارات علمية وكل ما يحقق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة، ويمنع نشر الأفكار الإرهابية المتطرفة، ويعزز مسيرة العمل الوطني، فضلًا عن عرض مجموعة من الأبحاث المواكبة لمقتضيات العملِ الدينيِّ.