الجمعة 19 ابريل 2024

رئيس وزراء اليونان في جولة بمكتبة الإسكندرية

رئيس الوزراء اليوناني

أخبار21-6-2021 | 21:49

محمد علي

استقبل مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، مساء اليوم الاثنين، رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، وذلك في إطار زيارته لمصر لبحث سبل التعاون وآخر التطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المتبادل.

وتفقد ميتسوتاكيس، خلال جولته، أبرز معالم مكتبة الإسكندرية، واستمع إلى شرح مبسط عن كل المعارض والمتاحف الموجودة داخل المكتبة، إلى جانب زيارة متحف الآثار، كما تعرف على الخدمات التي تقدمها المكتبة لروادها.

وأعرب الفقي، عن سعادته باستقبال رئيس وزراء اليونان، في زيارته الرسمية وبعد لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أن رئيس وزراء اليونان أمضى وقتًا - ولو أنه قصير - لكنه كان شاملًا في زيارة كل الآثار اليونانية والإغريقية في مكتبة الإسكندرية. 

وأضاف الفقي: "لقد حظى رئيس وزراء اليونان بحفاوة كبيرة من المكتبة، وتحدثنا معا عن الروابط القوية بين مصر واليونان، وكيف أن العلاقات بين البلدين كانت دائمًا متوازية، وأن مكتبة الإسكندرية هي أفضل رمز للتعاون اليوناني المصري عبر التاريخ".

وأبدى رئيس وزراء اليونان إعجابه الشديد بمبنى مكتبة الإسكندرية وتصميمه الذي يجمع بين الحداثة والعراقة، كما حرص على التعرف على مقتنيات المكتبة من الكتب والدوريات ومشروعات الرقمنة التي تقوم بها المكتبة لخدمة الباحثين والقراء. 

وأكد أن زيارته للمكتبة كانت مبهرة وأنه كان يحتاج وقتًا أطول للتعرف على ما تحويه من مقتنيات.

وقام الدكتور مصطفى الفقي بإهداء كيرياكوس ميتسوتاكيس درع مكتبة الإسكندرية، وأيضًا مجموعة من الكتب منها "ذاكرة الإسكندرية الفوتوغرافية"، و"متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية"، و"اليونانيون وبناء مصر الحديثة". 

من جانبه، أهدى رئيس وزراء اليونان مكتبة الإسكندرية كتاب "Minoan and Greek Civilization" (الحضارة المينوسية والإغريقية) باللغة اليونانية.