الثلاثاء 27 يوليو 2021

«التنمية السياحية» ترصد تعامد الشمس على المعابد القديمة إيذانا ببدء الصيف

تعامد الشمس

محافظات21-6-2021 | 21:41

محمد عبد المنعم

رصدت جمعية التنمية السياحية بالأقصر، اليوم، غروب الشمس على المعابد المصرية القديمة؛ إيذانا ببدء فصل الصيف (الانقلاب الصيفى ٢١ يونية). 

وفي هذا الصدد، قال أيمن أبو زيد رئيس جمعية التنمية السياحية بالأقصر، إن الظاهرة رصدت بواسطة عدد من العلماء حيث تتعامد الشمس على عدد من المعابد المصرية القديمة وقتي الشروق والغروب، إيذانا ببدء فصل الانقلاب الصيفي.

ويواصل أبو زيد حديثه: "تعد مجموعة معابد الكرنك المقدسة التى شيدت على أسس فلكية من أهم المعابد المصرية القديمة التى ارتبطت بفصول العام خاصة فصلى الصيف والشتاء حيث شيد معبد آمون رع الرئيسى على محور شرق غرب ليستقبل شروق وغرب الشمس خلال هذين الفصلين".

ويوافق اليوم ٢١ يونية غروب شمس الانقلاب الصيفى بين البوابات الغربية لمعبد أمون، والتى رصدت لأول مرة عام ٢٠١١ بالتعاون مع الباحث أحمد عبد القادر بقصد استغلالها فى التسويق السياحى وسط اهتمام من نقابة وجمعية المرشدين السياحيين بالأقصر.

وتتعامد الشمس أيضا وقت الظهيرة على الغرف المقدسة بمعبد رمسيس الثالث والمقصورة المقدسة لسخمت بمعبد بتاح  فى مشهد سياحى جميل يهتم به كثير من السياح.

كما تم رصد عدد آخر من المعابد المصرية القديمة التى تتوافق مع ظواهر الانقلاب الصيفى  مثل معبد ادفو وبعض المقاصير القديمة فى مواقع أثرية أخرى.