السبت 20 ابريل 2024

السودان وبريطانيا يؤكدان أهمية توطيد التعاون واستئناف الحوار الاستراتيجي

التعاون السوداني البريطاني

عرب وعالم21-6-2021 | 20:48

دار الهلال

 أكدت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، وجيمس دودريج وزير الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية البريطانية، أهمية توطيد التعاون بين السودان والمملكة المتحدة في كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاكاديمية والثقافية وضرورة استئناف الحوار الاستراتيجي بين البلدين الصديقين المقرر عقده في اغسطس المقبل.

وعبرت المهدي - خلال اتصال هاتفي تلقته من دودريج - عن امتنان حكومة الفترة الانتقالية بالسودان للدعم الذي ظلت تقدمه الحكومة البريطانية منذ قيام ثورة ديسمبر ومشاركتها الفاعلة في مؤتمر برلين، وبدعم السودان بمبلغ 150 مليون جنيه استرليني كقرض لسداد متأخرات السودان لدى بنك التنمية الأفريقي.

وناقش الجانبان سبل تفعيل النشاط الاقتصادي والتجاري بين السودان وبريطانيا لاسيما بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاصلاح الهيكل الاقتصادي وتهيئة البيئة كتوحيد سعر صرف العملة المحلية وإجازة قانون الاستثمار الجديد، وقانون النظام المالي المزدوج، ومشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأعربت المهدي عن رغبة السودان في الانضمام إلى الاتفاقيات التجارية التي أبرمتها بريطانيا مع بعض الدول الأفريقية عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي، مشددة على ضرورة تفعيل التعاون الاكاديمي بين البلدين وتدريب المعلمين السودانيين.