الجمعة 31 مايو 2024

عضو بـ«النواب»: الحد من الزيادة السكانية يأتي من خلال رفع الوعي والثقافة

النائب محمد وفيق

أخبار20-6-2021 | 17:03

إسراء خالد

قال النائب محمد وفيق، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مشكلة الزيادة السكانية، تؤثر سلبيًا على عوائد التنمية الاقتصادية، وتحد من قدرة المواطن على التمتع بعوائد التنمية، كما أنها تتسبب في زيادة العبء على موازنة الدولة، ودفعها لتكثيف جهودها، لتلائم عدد السكان.

وأوضح وفيق في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن العامل الأساسي للحد من الزيادة غير المنضبطة بنسبة السكان، يكمن في رفع مستوى الوعي لدى المواطنين بمخاطر تلك الزيادة، وأن يتفاعل مع جهود الدولة للسيطرة على تلك الزيادة، منوهًا أن الدولة مازالت في مرحلة رفع الوعي بالمخاطر الناتجة عن الزيادة السكانية، في محاولة لزيادة مستوى الوعي لدى المواطن، وإدراكه أن تلك الزيادة تتسبب في تآكل حقه بالتنمية التي تحققها الدولة، وعدم الإحساس بمردودها.

وأكد أن توعية المواطن بالمخاطر الناتجة عن الزيادة السكانية، تبدأ من تدشين العديد من الحملات التوعوية التي تجوب القرى والمدن، بالإضافة إلى المدارس؛ لتوعية الطلاب منذ الصغر بالسلبيات الناتجة عن الزيادة غير المنضبطة بنسبة السكان، إلى جانب دور الإعلام في توعية المواطن.

وشدد على أن التخلص من مشكلة الزيادة السكانية، يجب أن يتم في إطار رفع الوعي والثقافة لدى المواطنين بالمخاطر التنموية والاقتصادية، والتي تتسبب بها تلك الزيادة، بالإضافة إلى التوعية بالمخاطر الصحية التي تنعكس على المرأة.

جدير بالذكر، أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أكدت أن الحكومة تستهدف خفض نسبة الفقر بما لا يقل عن 1% سنويا، وذلك مع معدل نمو سكانى يبلغ نحو 2.5%، قائلة: "نعلم أن هذا لا يكفي طموحات المصريين؛ الأمر يحتاج ضبط شديد لمعدلات النمو السكانى حتى يمكن السيطرة على نسبة الفقر وخفضها بشكل أسرع".