الإثنين 26 يوليو 2021

اعرف كل ما يهمك عن التركيبات الصناعية للأسنان.. والحفاظ عليها

تركيبات الأسنان الصناعية

طبيب الهلال20-6-2021 | 15:21

ولاء جمال

 

تركيبات الأسنان من الأمور التى تواجه الانسان خاصة عند الكبر، لكن أيضا هناك تركيبات للأطفال بسبب عادات سيئة تؤدي للقيام بتركيب أسنان صناعية.

وفي هذا التقرير يرصد لنا د.كريم إبراهيم عبد العاطي، زميل كلية الجراحين الملكية جامعة إدنبرة –إنجلترا، كل ما يهم التركيبات الصناعية للأسنان.

د.كريم إبراهيم عبد العاطي

 

في البداية يقول د. كريم إذا تم عمل تركيبة متحركة يجب غسل التركيبات مرة قبل النوم مساء يوميا على الأقل وغسل الأسنان بدون التركيبة لأن عدم خلع التركيبات يزيد معدل التسوس.

 

وبالنسبة للتركيبات الثابتة فيشير د.كريم إلى أنه إذا لاحظت حركة من حول الأسنان فلابد من استشارة الطبيب لأن بقاء هذا الأمر يجعل رائحة الفم غير طيبة ثم يضر بالأسنان تحت التركيبة.

وبالنسبة لحالات غرس الأسنان فالتركيبات حولها إذا أحسست أنها تتحرك لابد من استشارة الطبيب بسرعة لأن بقاء هذا الأمر يضر دعامة الغرسة وكسرها مما يجعل الغرسة تفشل.

 

لو بتفكر تعمل غرس الأسنان ممكن ترتب مع الطبيب قبل خلع الأسنان، فربما يتم بعد الخلع مباشرة أو بعد فترة قصيرة بعد الخلع لأن الانتظار فترة طويلة تجعل العظام قابلة للتآكل إذا كان المريض يعانى من معدل عالى فى التسوس، فالأفضل أن يغطى الأسنان بالتركيبات الثابتة لأن ذلك يحافظ على الاسنان تحت التركيبات.

وعن التركيبات عند الأطفال يقول د. كريم: إذا حدث خلع للأسنان اللبنية للأطفال فى سن مبكرة فلابد من عمل تركيبات أو حافظ على مكان السن لمنع تشوه الأسنان الدائمة لعمل تركيبات الأسنان الأمامية يفضل عمل الخامات الجديدة للاسنان مثل "زركونيا" أو "ايمكس" لأنها تعطى شكلا جميلا وطبيعىا يختلف عن الخامات التقليديه مثل البورسلين.