السبت 31 يوليو 2021

«فيتش» تمنح برنامج صكوك شركة أرامكو مستوى «A»

ارامكو

اقتصاد16-6-2021 | 21:00

سناء مصطفي

قررت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني منح برنامج صكوك شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" المقومة بالدولار الأمريكي وإصدارها الأول مستوى "A". وأوضحت وكالة "فيتش"، في تقريرها مؤخراً، أنها منحت برنامج أرامكو لإصدار صكوك دولية بقيمة 6 مليارات دولار تصنيف "A"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأكدت الوكالة، أن تصنيف الصكوك يتوافق مع تصنيف قدرة المصدر "أرامكو" على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل، وتصنيف الديون ذات الأولوية غير المدعومة بأصول عند مستوى "A‎".

وبدأت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، في 9 يونيو الحالي، تسويق دولية بالدولار الأمريكي، على 3 شرائح.

وتلقى المستثمرون المحتملون، تسعيراً استرشادياً لشريحة 3 سنوات عند 105 نقاط أساس فوق عائد سندات الخزانة الأمريكية.

ووفقا لتقارير اقتصادية، بلغ السعر الاسترشادي لأجل 5 سنوات عند 125 نقطة أساس فوق الخزانة الأمريكية، فيما بلغ 160 نقطة أساس فوق الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات.

كما أكدت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تصنيف القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية طويلة وقصير الأمد لمجموعة "جي اف إتش المالية" عند المستوى "B" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

كما أكدت فيتش التصنيف طويل الأجل غير المضمون لصكوك المجموعة البالغة 500 مليون دولار الصادرة عن شركة "جي إف إتش للصكوك المحدودة" عند مستوى 'B'/'RR4'.

وأوضحت أن التصنيفات تعكس أداء المجموعة المرن منذ بداية الوباء، وتحسين سبل الحصول على التمويل اللازم -كما يتضح من الصكوك المصدرة أوائل 2020، بالإضافة إلى الهدف الاستراتيجي الذي تسعى إليه الإدارة الحالية والمتمثل في إعادة صياغة نموذج أعمال المجموعة والسعي لإيجاد مصادر إيرادات دورية أكثر استقرارا وتكرارا.

وأضافت الوكالة أن المصرف الخليجي التجاري التابع للمجموعة ظل مساهما رئيسيا في الإيرادات (حوالي 20% في عام 2020).