الثلاثاء 27 يوليو 2021

في عيد ميلاده.. «يورجن كلوب» مدرب برتبة أب (صور)

كلوب ولاعبو ليفربول

ملاعب الهلال16-6-2021 | 20:49

فوزية عبيد

يحتفل اليوم، الألماني يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول الإنجليزي، بعيد ميلاده الـ54، حيث ولد في 16 يونيو 1967.

تولى كلوب، قيادة ليفربول في 6 أكتوبر عام 2015، في ظروف صعبة، حيث عانى الفريق من غياب البطولات عن دولابه لسنوات عدة، وفي أول نصف موسم له مع الريدز قاد المدرب الألماني الفريق لنهائيين هما الدوري الأوروبي وكأس الرابطة؛ ورغم خسارته لهما؛ إلا أن الإدارة جددت ثقتها بكلوب مرة أخرى، وتم تجديد عقده لمدة 6 سنوات؛ تنتهي في 2022.

وفي الـ 6 سنوات الأولى التي قاد فيها كلوب الريدز، استطاع تحطيم العديد من الأرقام القياسية للفريق وله كمدرب، كما تمكن من تحقيق العديد من البطولات؛ أبرزها بطولة الدوري الإنجليزي والتي غابت عن قلعة الآنفيلد لمدة 30 عام، حتى تمكن كلوب وكتيبته من إعادتها مرة أخرى.

كما تمكن المدرب الألماني من حصد بطولة أخرى لا تقل في أهميتها عن البريميرليج، وهي دوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية، والسوبر الأوروبي وغيرها من البطولات.

ما فعله كلوب مع ليفربول في 6 سنوات ليس كيد ساحر، فيتبع كلوب استراتيجية ورؤية حكيمة للتعامل مع اللاعبين الذين هم عصب الفريق؛ فهو الأب قبل أن يكون المدرب، ويتعامل معهم وفقا للمثل المصري "إن غلط ابنك الويله دراعه وما تكسروش".

وتستعرض "دار الهلال"، في التقرير التالي، أبرز المشاكل التي تعرض لها لاعبو الفريق، واستراتيجية كلوب في التعامل معها:

أزمة ماني وصلاح

أثار قرار يورجن كلوب في مباراة ليفربول زكريستال بالاس باستبدال ساديو ماني بمحمد صلاح غضب المهاجم السنغالي، والذي أعرب عنه لحظة مغادرته لأرض الملعب، ورغم ذلك حرص المدرب الألماني على مصافحة ماني.

وفي المؤتمر الصحفي علق على الأمر ردا على سؤال أحد الصحفيين قائلًا إن ماني لم يكن غاضبًا بسبب صلاح، متابعًا: "أعتقد أنك لا تستطيع أن تلعب كرة القدم إذا كنت دائمًا كالجندي وتفعل ما يمليه عليه قائدك، إنهم يفعلون ما أقوله لكنهم في النهاية بشر ولهم ردود أفعال، وعقب المباراة ساديو كان بخير حال".

استبدال صلاح

وفي مباراة الريدز وتشيلسي بالبريميرليج، أعرب محمد صلاح عن اندهاشه لحظة استبداله خاصة وأن فريقه كان مهزومًا، وبعد انتهاء المباراة نشر رامي عباس وكيل أعماله تغريدة مبهمة مفادها اقتراب صلاح من الرحيل عن الآنفيلد.

وخرج كلوب بعدها معلقا على تصريحات رامي عباس: "أنا سعيد عندما يشعر الأولاد بعدم الرضا عند تبديلهم، هذه ليست مشكلة، وقررت استبدال صلاح عندما وجدته يشعر بالإرهاق".

فان دايك ويورو 2020

أثار مدافع ليفربول ومنتخب هولندا فيرجيل فان دايك جدلا كبيرا عندما أعلن عن عدم مشاركته في "يورو 2020" مع منتخب بلاده، بسبب الإصابة التي تعرض له مع الريدز وأبعدته عن الملاعب الموسم الماضي.

وساند يورجن كلوب، مدافع الفريق في أزمته، قائلًا: إن الإصابة تستغرق وقتًا طويلا وعلى الجميع التحلي بالصبر، فعندما يكون فان دايك لائقا بدنيا سيعطي كل ما لديه، وتنتظره بطولة أخرى أكبر وهي المشاركة مع منتخب بلاده في كأس العالم 2022 حال تأهل الفريق".

هبوط مستوى فيرمينيو

يشهد مستوى فيرمينو مع الريدز تذبذبا؛ ففي فترات سوء أداء فيرمينيو يدعمه كلوب ويصر على الدفع به وإعطائه أكتر من فرصة، وعند سؤاله عند ذلك أجاب بأن وجود فيرمينو مفيد للفريق فهو يمنحه القوة في التلت الهجومي.

 كلوب ومحمد زيدان

وخارج أسوار ليفربول، توجد لكلوب حكايات أخرى؛ أبرزها قصته مع محمد زيدان لاعب منتخب مصر السابق، والذي قال في تصريحات تليفزيونية له، إنه لعب مُعارا لنادي ماينز الألماني وكان المدير الفني للفريق وقتها هو كلوب، ووفق بجانبه وسانده كثيرا حتى قال له زيدان "أنا هلعب معاك حتى لو ببلاش"، مشيرا إلى أنه لا يزال على تواصل معه، ويستمع المدرب الألماني لمشاكله الشخصية والأسرية ويحاول مساعدته في حلها.