الإثنين 21 يونيو 2021

شركات الطيران تطالب بتعديل القواعد الأوروبية لاسترداد قيمة التذاكر

طائرة

عرب وعالم10-6-2021 | 23:01

دار الهلال

  طالبت كبرى شركات الطيران بالاتحاد الأوروبي بتعديل شامل للقواعد المنظمة لتعويض الركاب عن إلغاء الرحلات، بما في ذلك رد قيمة التذاكر إليهم والتي كبدت الشركات أكثر من 10 مليارات يورو (12 مليار دولار)  خلال جائحة فيروس كورونا المستجد في العام الماضي.

وقال مسؤولو شركات الطيران خلال المؤتمر السنوي لتجمع "أيرلاينز فور يوروب" اليوم الخميس إن القاعدة المعروفة باسم إي.يو 261 والتي تنظم سداد تكاليف إلغاء أو تأخير رحلات الطيران كانت قاسية جدا بالنسبة للشركة حتى قبل جائحة كورونا.

وأضافوا أنها لا تتناسب مع اضطرار الشركات إلى وقف تشغيل عدد كبيرا من الطائرات أثناء الأزمة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بن سميث الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الفرنسية الهولندية "أير فرانس-كيه.إل.إم"  إن هذه القواعد "يمكن أن تكون أشد القوانين العقابية لحماية الحقوق (للركاب) على مستوى العالم".

شارك في الاجتماع رؤساء شركات لوفتهانزا الألمانية وآي.أيه.جي المالكة لشركة بريتش أيروايز البريطانية وشركة الطيرن  منخفض التكاليف ريان أير ومنافستها إيزي جيت.

وأضاف بن سميث "إنه من المهم للغاية أن نتحرك لتعديل هذا القانون بحيث يصبح أكثر واقعية وأكثر توازنا".

ويرغب الكثير من شركات الطيران الأوروبية في منح الركاب تذاكر بديلة للتذاكر التي تم إلغاء رحلاتها وليس رد قيمة التذكرة بهدف الحفاظ على السيولة النقدية لديها في ظل الصعوبات التي تواجهها صناعة الطيران حاليا.