الأحد 9 يونيو 2024

لمرضى السكر.. 7 تحاليل دورية ضرورية للاطمئنان على صحتك

مرض السكري

طبيب الهلال19-5-2021 | 14:22

محمد الأسيوطي

يعد مرض السكر من الأمراض المزمنة والتي تصيب قطاع عريض من المواطنين لأسباب عديدة، ورغم كونه يسهل السيطرة على عليه ببعض العادات الغذائية والالتزام بالأدوية المطلوبة، لكنه يحمل مضاعفات خطيرة في حالة إهماله وعدم السيطرة عليه في الحدود الآمنة، حيث قد تؤدي مضاعفاته إلى الوفاة المبكرة.

ومرض السكر أو السكري أو داء السكر أو البوال السكري كلها أسماء لمتلازمة اضطراب الأيض والإرتفاع الشاذ الناتج عن قلة هرمون الأنسولين الناتج من البنكرياس بشكل طبيعي والذي يساعد الجسم على استخدام السكريات والدهون وتخزين بعضها، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو الإثنين معاً.

 ومريض السكر يمكنه التحكم في المرض والسيطرة عليه بالاتزام بعدة امور أهمها التنظيم الغذائي والحفاظ على الوزن والحركة، مع الالتزام بالتعليمات الصحية والدواء الموصوف من الطبيب بالجرعات المحددة، مع ضرورة قياس مستوى السكر بانتظام لتجنب مضاعفات ارتفاعه أو انخفاضه.

وقدمت وزارة الصحة إرشادات وتوصيات للمواطنين بخصوص أهم التحاليل التي يحتاجها مريض السكروهي:

- وظائف الغدة الدرقية من النوع الاول

- الدهون والكوليسترول في الدم

- الهيموجلوبين السكري

- فحص قاع عين

- فحص القدمين

- وظائف الكبد

- زلال البول

وقررت وزارة الصحة ترحيبها بالمواطنين في عياداتها الخاصة بمبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الامراض المزمنة والكشف المبكر عن الإعتلال الكلوي يوميا بكل محافطات الجمهورية مع توفير العلاج المجاني.