الجمعة 26 ابريل 2024

«امتحانات نهاية العام».. خبراء: تقليل كثافة الطلاب باللجان للنصف.. وتواجد فرق طبية للتعامل مع أى حالة اشتباه

وزير التعليم العالي

تحقيقات17-5-2021 | 17:36

إسراء خالد

عقب إعلان المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني بداية من شهر يونيو القادم، وأن تستمر بحد أقصى حتى بداية شهر يوليو القادم، تراود لدى العديد من الطلاب تساؤلات حول موعد إعلان جداول الامتحانات.

 

من المقرر أن تبدأ امتحانات نهاية العام الدراسي بداية من شهر يونيو القادم وسط إجراءات احترازية مشددة للمحافظة على صحة وسلامة الطلاب، وذكر رؤساء جامعات أنه تم الانتهاء من إعداد جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وسيتم إعلانها للطلاب قبل وقت كافي من بداية الامتحانات، بالإضافة إلى تكثيف الإجراءات الاحترازية والتقليل من عدد الطلاب باللجان للمحافظة على سلامة الطلاب.

 

جداول الامتحانات

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، إن الجامعة قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، والتي من المقرر لها أن تنطلق بداية من شهر يونيو القادم، وفقًا لما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وأوضح عزيز، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني تم الانتهاء من وضعها، وسيتم الإعلان عنها للطلاب بداية من الأسبوع القادم، مؤكدًا أن الجامعة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لعقد الامتحانات في بيئة أمنة ومعقمة، تضمن المحافظة على سلامة الطلاب، وتجنب حدوث أي عدوى بفيروس كورونا.

 

تقليل كثافة اللجان للنصف

وأشار إلى أن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الجامعة أثبتت فاعليتها خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، والتي من أهمها، التأكيد على أمن الجامعة عدم السماح لأي طالب بالدخول بدون ارتداء الكمامة، وتواجد الفرق الطبية على بوابة الجامعة للكشف على الطلاب بواسطة الكواشف الحرارية للتأكد من سلامتهم الصحية، والمحافظة على سلامة جميع الطلاب بالجامعة، بالإضافة إلى تواجد الفرق الطبية داخل الجامعة للكشف على العاملين، والمراقبين باللجان، للتحقق من سلامتهم.

 

وأكد أن الجامعة تحرص على الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الطلاب، وقامت بتخفيض نسبة تواجد الطلاب داخل اللجان إلى 50%، فلن يزيد أعداد الطلاب داخل اللجنة الواحدة عن 20 طالب، منوهًا إلى أن الجامعة وفرت المعقمات داخل اللجان، ودورات المياه، وغيرها من الأماكن العامة داخل الجامعة.

 

وشدد عزيز على تواجد فريق طبي متخصص من مستشفى الجامعة يعرف بـ«لجنة الطوارئ» يكون على استعداد تام  للتعامل مع أى حالة اشتباه بفيروس كورونا داخل الجامعة خلال فترة الامتحانات، موضحًا أن الطلاب الذين لن يتمكنوا من حضور الامتحانات لأسباب صحية، يمكنهم تقديم طلب بتأجيل الامتحانات ليحتفظوا بحقهم في دخول الامتحان بنفس درجتهم.

 

خط دفاع الطالب

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي لجامعة القاهرة، إن الجامعة اتخذت كافة التدابير اللازمة التي تمكنها من عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني في بيئة أمنة ومعقمة تحافظ على صحة وسلامة الطلاب، وتتجنب حدوث أي عدوى بفيروس كورونا.

 

وأوضح علم الدين في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني من المقرر لها أن تنطلق بداية من شهر يونيو، وتنتهي في بداية شهر يوليو، وفقًا لما أعلنه المجلس الأعلي للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، وستجري الامتحانات ورقية في كليات، وإلكترونية في كليات آخرى، والتي أثبتت كفاءتها في تطبيق نظام التعليم الهجين، والاعتماد بشكل كبير على التعليم عن بعد، مثل كلية الإعلام، وسياسة واقتصاد.

 

وأكد أن الجامعة تعمل على تطوير البنية الإلكترونية لمواكبة نظام التعليم الإلكتروني الذي أصبح التعليم يعتمد عليه بشكل أساسي في ظل جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، منوهًا إلى أن جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني سيتم إعلانها للطلاب قبل وقت كافي على بداية الامتحانات.

 

وشدد علم الدين على أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات هما خط دفاع الطالب أثناء عقد الامتحانات فيما يتعلق بالكليات التي سيتم عقد امتحاناتها ورقيًا في مقر الجامعة، وتساعد الجامعة في تطبيق تلك الاحترازات من خلال التشديد على رجال الأمن المتواجدين عند بوابات الجامعة، بعدم السماح لأي طالب بدخول الجامعة إلا بارتداء الكمامة، والكشف على الطلاب باستخدام الكواشف الحرارية للتأكد من سلامتهم الصحية، مع التقليل من عدد الطلاب داخل اللجنة الواحدة لمراعاة التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى تواجد فرق طبية بالجامعة للتعامل مع أي حالة اشتباه بفيروس كورونا، واتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على صحة وسلامة الطلاب المتواجدين بالجامعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa