الجمعة 26 ابريل 2024

كيف تحافظ على وزنك فى عيد الفطر؟.. خبراء يجيبون

حلويات العيد

طبيب الهلال14-5-2021 | 18:33

هالة عباس

من العادات الشهيرة للاحتفال بعيد الفطر هي تناول هي تناول الكحك والبسكويت والبيتيفور والغريبة، ولكن كثرة الإفراط في تناول الحلويات هذه يعقبه الكثير من الأضرار الصحية وزيادة كبيرة في الوزن، ولتفادي تلك المخاطر، قدم الدكتور حسين منصور، استشارى التغذية والسمنة، بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل نسب الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الموجودة في هذه الحلويات، وهي: 

-اختيار قطعة واحدة من كل نوع من الحلوى في اليوم، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعتين، وصعود السلم ونزوله 4 مرات، وفقاً لشبكة سكاي نيوز.

- تناول الشاي الأخضر بالليمون بعد تناول الكحك والبسكويت مباشرة فهو يعمل على زيادة حرق الدهون، كما أن مشروب الحلبة يساعد على الهضم وخفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم، ومشروب الكركديه أيضا.

- تناول البرتقال والليمون، لأن المشروبات الحمضية بصفة عامة تقلل من امتصاص الجسم للدهون، كما يمكن تناول المشروبات الحارقة للدهون  مثل القرفة والزنجبيل لتقليل نسبة الكوليسترول وحرق السعرات الحرارية.

كما نصحت خبيرة التغذية شيري أنسي بتناول الخضروات والفاكهه مثل البرتقال والجزر،  قبل حلويات العيد ، لاحتوائها على الكثير من الألياف التي تساعد على تحسين الهضم، وتقليل امتصاص الدهون في الجسم.

وأضافت أنه لابد من إعطاء الجسم مهلة بعد تناول الحلويات من أجل تناول وجبة أخرى متكاملة سواء كانت وجبة الغداء أو الفطا، مشيرة إلى أن متوسط عدد الكعكات التي يجب تناولها على مدار اليوم هو 3 كعكات.

كما أكدت على ضرورة تناول  الشاى الأخضر والجنزبيل والقرفة مباشرة بعد الكحك والبسكويت لأن تلك المشروبات تقلل من امتصاص الجسم للدهون الموجودة في هذه الحلويات.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa