الجمعة 26 ابريل 2024

«كسرت قلبي».. بهاء سلطان ينعي عازف الكمان عبده داغر

بهاء سلطان

فن10-5-2021 | 19:53

محمد أبو زيد

نعى الفنان بهاء سلطان، الموسيقار وعازف الكمان عبده داغر، الذي وافته المنية اليوم الاثنين عن عمر ناهز الـ85 عامًا، بكلمات مؤثرة إذ كتب "سلطان" على  حسابه عبر"فيسبوك" قائلا "وجعت وكسرت قلبي يا عم عبده كنت أغلى الناس في الدنيا ليا.. لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله.. ربنا يرحمك يارب".

عبده داغر، ولد في مدينة طنطا عام 1936، وعلى يد والده تدرب الكثير من المشاهير الموسيقيين المصريين محمد فوزي وبليغ حمدي.

تعلم عبده داغر العزف على آلة العود فى سن السابعة، على غير رغبة والده، ثم جذبته آلة الكمان، بعدما شاهد عازف الكمان الكلاسيكى "David Oistrakh"، وعندما بلغ العاشرة من عمره تعلم العزف، وعمل في مرحلة شبابه عازف كمان في تخت العديد من مشاهير الغناء المصري أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب، ومحمد عبد المطلب.

اشترك عبده داغر ضمن العازفين المؤسسين لفرقة الموسيقى العربية بقيادة الموسيقار عبد الحليم نويرة عام 1967، وعمل بها كعازف منفرد "صوليست" حتى عام 1972، وتولى مسئولية الإشراف على بيت الكمان الشرقي في دار الاوبرا المصرية عام 2016، وحصل علي العديد من الجوائز العالمية منها جائزة "باديب" للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية، وقام بتأليف العديد من المقطوعات الموسيقية، لعل أبرزها"ابتهالات، النيل، ليالي زمان، الريشة والكمان"، وخلال مسيرته الفنية قدم العديد من النجاحات محليُا وعالميًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa

الاكثر قراءة