الإثنين 21 يونيو 2021

خبير اقتصادي: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات الوطنية ينعش الاقتصاد المصري

أحمد خطاب الخبير الاقتصادي

أخبار10-5-2021 | 13:45

إسراء خالد

قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه حكم مصر، وهو حريص على توفير منتج محلي مصنوع في مصر، وزيادة نسبة المكون المحلي في الصناعة المصرية، حتى تصل بالتدريج إلى 100% في معظم الصناعات، مما يحقق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح خطاب في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مصر في عهد القيادة السياسية الحالية، شهدت انتعاش العديد من الصناعات وزيادة الاستثمار بها، مثل صناعة الحديد والصلب، وصناعة البتروكيماويات، وصناعات الغاز الطبيعي وتكرير البترول، منوهًا إلى أن الرئيس يسعى لتوطين بعض الصناعات في مصر، وجعلها محلية مثل صناعة تصنيع وتجميع السيارات، وصناعة الرخام.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بدعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتوفير التمويل اللازم لها من خلال جهاز مشروعات مصر، وجهاز المشروعات الصغيرة، نظرًا لدورها في خلق فرص عمل للشباب، مؤكدًا أن تنمية قطاع الزراعة يساهم في تعزيز الاعتماد على المكون المحلي، من خلال توافر المحاصيل اللازمة للاكتفاء الذاتي، وإدخال الفائض في الصناعات المرتبطة بالزراعة، أو تصديره للخارج، وزيادة الدخل القومي.

وأكد أن هناك اهتماما بزيادة المكون المحلي في الصناعة المصرية، وتشجيع الاعتماد على الصناعة الوطنية يساهم في زيادة المشروعات، وتوفير فرص عمل للشباب، وجذب المزيد من الاستثمارات الدولية، وتقليل الضغط على العملات الأجنبية، بالإضافة إلى توفير المبالغ الكبيرة التي تنفق على استيراد المنتجات والسلع من الخارج.

وشدد خطاب على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي قطاع الصناعة اهتمامًا خاصًا نظرًا لدوره في تقوية الاقتصاد المصري، وسد الفجوة بين الصادرات والواردات، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات الوطنية، بالإضافة إلى تحقيق رؤية مصر من خلال خطة مصر للتنمية المستدامة 2030، التي تهدف إلى جعل مصر في مصاف الدول الصناعية الكبرى.