السبت 19 يونيو 2021

محافظ أسيوط يتفقد حصاد محصول القمح بحقول الري الحديث

حصاد القمح بأسيوط

محافظات10-5-2021 | 12:02

هناء حسين

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أعمال حصاد القمح بحقل إرشادي يطبق نظم الري الحديث تابع للإدارة الزراعية للإرشاد الزراعي بمركز صدفا.

وأشار المحافظ إلى انتظام أعمال حصاد القمح يوميًا بمختلف مراكز ومدن المحافظة وإلى أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح بالمحافظة هذا العام بلغت 233 ألفا و171 فدانا بمختلف القرى والمراكز بأصناف آلية الإنتاجية، موضحا أن الدولة لا تدخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

رافقه المحافظ خلال الجولة التفقدية المهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة وحسين كشك رئيس مركز ومدينة صدفا والمهندس منصور نصر مدير الإدارة الزارعية بصدفا وايهاب أبوالوفا رئيس قسم الارشاد بالإدارة الزراعية.

وتابع محافظ أسيوط أعمال الحصاد باستخدام المعدات الحديثة وتجميع محصول القمح بعد تربيطة تمهيدًا لدراسته وتوريده للمطاحن والصوامع واستمع إلى شرح من وكيل وزارة الزراعة عن مزايا نظم الري الحديث بالحقول الإرشادية والتي توفر مياه الري بنسبة 40% وتحسن الجودة الإنتاجية المحصولية للفدان بنسبة 30 % فضلا عن زيادة المساحة المنزرعة إلى 15%.

ووجه المحافظ وكيل وزارة الزراعة بالتنسيق مع مديرية الري لتوعية المزارعين بتجارب الري الحديث والآثار الإيجابية العائدة على الفلاحين، مشيراً إلى أن المحافظة تعمل جاهدة على توفير السلالات الجيدة بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة كما طالب بالاستمرار في تقديم أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين والموردين بمختلف القري والمراكز والمدن وتحفيزهم لتوريد الكميات المحصودة من القمح وتذليل أي عقبات وتنظيم عملية تسليم الأقماح بطريقة سريعة للتخفيف عن المزارعين وعدم انتظارهم كثيرًا أمام الشون والصوامع والهناجر ومراكز التجميع التي يبلع عددها 32 على مستوى المحافظة بإجمالي سعة تخزينية تصل إلى 200 ألف طن وسرعة تسليم المزارعين ثمن محصولهم خلال 48 ساعة.

من جانبها أوضحت المهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن مساحات القمح المنزرعة بالمحافظة هذا العام بلغت 233 ألفا و171 فدانا لافتة إلى أن زمام الإدارة الزراعية للارشاد الزراعي بمركز صدفا يبلغ 7 أفدنة حقول ارشادية تعمل بنظام الري الحديث وتحسن الإنتاجية لافتة إلى أن انتاجها 22 أردبا في الفدان بسبب هذه النظم الحديثة التي توفر مياه الري وتعمل على زيادة المساحة المنزرعة.. مؤكدة على متابعة حصاد القمح وتوريده يوميا بالشون والصوامع وتسكين مهندس زراعي في كل صومعة وشونة لمتابعة عملية التوريد وتذليل كافة العقبات أمام المزارعين موضحة أن توريد القمح مستمر حتي ١٥ يوليو القادم .

وأشارت إلى أن أسعار توريد القمح المحلي لعام 2021 أعلى من سعر العام الماضي لتحفيز المزارعين على التوريد حيث يتراوح ما بين 705 إلى 725 جنيها حسب درجة النقاوة، موضحة أن لجان استلام القمح الخماسية متواجدون في كل نقاط الاستلام دون إجازات.